السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

قواعد التحويلات بتنسيق الشهادات الفنية 2023

كشكول

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مد مرحلة تنسيق الشهادات الفنية نظامى السنوات الثلاث والخمس بحد أدنى ٦٠٪ حتى مساء الثلاثاء المقبل.

يواصل الموقع الإلكتروني للتنسيق، من استقبال رغبات طلاب الدبلومات الفنية (نظامى الثلاث والخمس سنوات) بحد أدنى ٦٠٪ للالتحاق بالجامعات الحكومية والمعاهد، حيث سجل حتى الآن قرابة 220 ألف طالب وطالبة رغباتهم إلكترونيا.

ومن المنتظر أن يتنافس هؤلاء الطلاب على ما يقرب من ٤٠ ألف مكان بالجامعات الحكومية فى الكليات التى تقبل هذه الفئة من الطلاب. من ناحية أخرى، من المنتظر أن تبدأ مرحلة التحويلات لتقليل اغتراب طلاب المرحلة الثالثة والأخيرة لتنسيق القبول بالجامعات خلال الأسبوع المقبل، وذلك لكليات مناظرة وغير مناظرة، فى حدود نسبة الـ١٠٪ التى أقرها المجلس الأعلى للجامعات، ووفقا للشروط والقواعد المقررة والطاقة الاستيعابية للكليات، وأنه فى حالة اكتمال الطاقة الاستيعابية لكلية معينة لا يمكن أن تقبل تحويلات إليها. 

وأعلن مكتب تنسيق القبول بالجامعات، أن التحويلات ستكون على موقع التنسيق الإلكترونى فقط، ولن تسمح بالتحويلات الورقية، وسيكون التحويل لمرة واحدة فقط، واستيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبارات القدرات)، وستكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب فى شهادة الثانوية العامة.