الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

أول رد فعل من حزب النور على حظر النقاب في المدارس

النقاب
النقاب

كشف حزب النور عن أول رد فعل له على قرار وزارة التربية والتعليم حول حظر النقاب في المدارس خلال العام الدراسي 2023- 2024.

 

أول رد فعل من حزب النور على حظر النقاب في المدارس

واعتبر النائب أحمد حمدى خطاب، عضو الهيئة البرلمانية لحزب النور بمجلس النواب، إن قرار حظر ارتداء النقاب مُخالف للدستور ومرجعيته للشريعة الإسلامية فى المادة الثانية، ومخالف للدستور الذى أقر بحفظ الحرية الشخصية فى مواده، ومخالف أيضًا للقانون، حيث خالف قرار المحكمة الإدارية العليا ــ دائرة توحيد المبادئ فى ٢٠٠٨ الذى نص على أن النقاب أمر مباح وهو حرية شخصية لا يجوز منعه ــ وهو ملزم لجميع المحاكم وجميع سلطات الدولة.

 

وأكد عضو مجلس النواب فى بيان له، أنه سيتم استخدام كل الوسائل القانونية بداية من القضاء المصرى، وكذلك استخدام الأدوات الرقابية فى البرلمان بتقديم أسئلة وطلبات إحاطة ومناقشات عامة فى هذا الشأن إلى أن يتراجع الوزير عن تطبيق هذا القرار الذى يعبر عن الازدواجية فى المعايير.

 

وأكد عضو مجلس النواب، أنه سيتم استخدام كل الوسائل القانونية بداية من القضاء المصرى، وكذلك استخدام الأدوات الرقابية فى البرلمان بتقديم أسئلة وطلبات إحاطة ومناقشات عامة فى هذا الشأن إلى أن يتراجع الوزير عن تطبيق هذا القرار الذى يعبر عن الازدواجية فى المعايير.

 

تطبيق حظر النقاب في المدارس 

وصدر قرار وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بحظر ارتداء النقاب في المدارس بتاريخ الإثنين 11 سبتمبر 2023 بمنع حجب وجه أي طالبة خلال تواجدها في المدرسة، مع التأكيد أنّ غطاء الشعر للبنات اختياري.

 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه يشترط في الغطاء أو الحجاب الذي تختاره الطالبة برغبتها ألا يحجب وجهها ولا يعتد بأي نماذج أو رسوم توضيحية تعبر عن غطاء الشعر بما يخالف ذلك مع الالتزام باللون الذي تختاره مديرية التربية والتعليم المختصة، وأن يكون ولي الأمر على علم باختيار ابنته وأن اختيارها لذلك قد تم بناء على رغبتها دون ضغط أو إجبار من أي شخص أو جهة غير ولي الأمر على أن يتم التحقق من علم ولي الأمر بذلك.

 

وأشارت الوزارة إلى أنه لا يجوز لأي طالب أو طالبة ارتداء زي مخالف لما ورد بقرار وزير التربية والتعليم، ولا يسمح للطالب أو الطالبة بدخول المدرسة والانتظام في الدراسة بزي مهالف، ويراعى في جميع الأحوال أن يكون الزي مناسبًا في مظهره وأسلوب ارتدائه مع المحافظة على نظافته.

 

هل حظر النقاب في المدارس يشمل المعلمات؟

مع تطبيق وزارة التربية والتعليم قرار حظر ارتداء طلاب المدارس النقاب أثناء اليوم الدراسي في العام الدراسي الجديد 2023- 2024، بدأ البعض يتسائل عن مصير المعلمات.

 

وللإجابة عن تساؤل هل حظر النقاب في المدارس يشمل المعلمات؟، فقد شمل قرار وزارة التربية والتعليم بمنع النقاب في المدارس الطالبات فقط، ويسمح للمعلمة ان ترتدي ما يحجب وجهها إذا أرادت.

 

وكشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن الطريقة التي سيتم من خلالها تطبيق قرار حظر النقاب في المدارس خلال العام الدراسي 2023- 2024 الذي ينطلق نهاية سبتمبر الجاري.

 

ومن أجل تطبيق قرار حظر النقاب في المدارس ستعقد اجتماعات مع مجالس أمناء المدارس والفئات المستهدفة قبل العام الدراسي الجديد 2023- 2024، وسيكون هناك تواصل مجتمعي من مديريات التربية والتعليم والمدارس مع أولياء الأمور ومجلس أمناء، لتعريف أولياء الأمور بالغاية والهدف من قرار الوزارة بمنع غطاء الوجه، ثم الحديث مع الطالبات لتطبيق قرار حظر النقاب دون دخولهم في حالة نفسية سيئة.

 

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ "كشكول" أن تطبيق حظر النقاب في المدارس سيكون من خلال تحدث الإخصائيين الاجتماعيين في المدارس مع الطلاب وأولياء الأمور وذلك بشكل لين خاصة طلاب المراحل الإعدادية والثانوية التي يمر فيها الطلاب بمرحلة المراهقة.

 

وأشارت المصادر إلى الإخصائيين الاجتماعيين سيعملون على تعريف الطالبات الغاية من منع غطاء الوجه في المدارس، وهو كشف شخصية الطالب، وليس منعه من الإلتزام، كما سيلعب معلمين اللغة العربية والتربية الدينية والتربية الاجتماعية والنفسية لتهيئة الطالبات نفسيا لتنفيذ قرار الوزارة بكل رفق ولين ومراعاة للحالة النفسية للطالبات والمستوى العمري لهن.