السبت 23 سبتمبر 2023 الموافق 08 ربيع الأول 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. 13 توجيه من "التعليم" لمدارس الجيزة قبل العام الجديد

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

كشفت مديرية التربية والتعليم بالجيزة، في بيان لها اليوم الخميس، تفاصيل اجتماع مدير المديرية، مع مدراء عموم الجيزة وموجهي العموم ومديري المراحل للوقوف على استعدادات الإدارات التعليمية للعام الدراسي الجديد 2024.

 

أصدر وكيل الوزارة عدة توجيهات هامة وضرورية لاستقبال عام دراسى ناجح بلا مشاكل أو معوقات وركز على عدة محاور والتي جاءت كالتالي:

  • المرور اليومى والجولات الميدانية لمدراء العموم والوكلاء بالتناوب على المدارس لمتابعة جاهزيتها لاستقبال العام الدراسى الجديد وإعداد تقرير عن الزيارة وتسليمه إلى مكتب وكيل المديرية وكذلك المتابعة المستمرة للمراحل والتوجيهات.
     
  • الاهتمام  والتيسير علي السادة أولياء الأمور وحسن المعاملة والعمل على حل جميع المشكلات بشكل فورى والمساواة فى التعامل مع المواطنين وتخصيص موعد أسبوعى ثابت بالمدرسة لاستقبال أولياء الأمور لتمكينهم من متابعة المستوى العلمى لأبنائهم.
     
  • الالتزام بالسعر الاسترشادى للزى المدرسى من خلال الوحدة المنتجة بالإدارات للتخفيف عن كاهل أولياء الأمور وعدم الضغط عليهم والالتزام بالقرار الوزارى رقم ٢٠٢٣/١٦٧ والالتزام بالزى الموحد لكل صف على حدة وعدم إجبار ولى الأمر على شراء الزى المدرسى من جهة محددة أو أماكن محددة.
     
  • إعداد خطة إخلاء لمواجهة الأحداث والظروف المناخية المتغيرة والكوارث الطبيعية وضرورة الاستعداد لمواجهة أي تحديات.
     
  • لمدير عام الإدارة الصلاحية لرؤية الصالح العام لإدارته واكتمال السجلات والتكليفات وتكون معتمدة وقبول التطوع بالعمل للشباب من حاملى المؤهلات  التربويه المناسبة لسد العجز.
     
  • متابعة أعمال الصيانة والدهانات والأثاث المدرسى والتأكد من رفع الرواكد وتدويرها وإصلاح الديسكات وتوزيعها على المدارس لسد العجز الموجود بها ووضع خطة لدخول الطلاب المدارس لعدم حدوث تكدس على أن توزع كالتالى.

يوم الأحد 1/10 ( للصف الأول الابتدائى - الصف الأول الإعدادى - الصف الأول الثانوي).

يوم الإثنين 2/10 ( الصف الثانى الابتدائى - الصف الثانى الإعدادى - الصف الثانى الثانوى ) مع تواجد الصف الأول من كل مرحلة.  

يوم الثلاثاء 3/10 ( الصف الثالث الابتدائى - الصف الثالث الاعدادي - الصف الثالث الثانوي) مع وجود الصفوف السابق ذكرها.

يوم الأربعاء 4/10 (الصف الرابع الابتدائي) مع وجود الصفوف السابق ذكرها.

يوم الخميس 5/10 (الصفين الخامس والسادس الابتدائي) مع وجود جميع الصفوف السابق ذكرها.

  • التواصل مع رؤساء الأحياء لرفع  المخلفات بمحيط المدارس والتواصل مع الأمن لوضع خطة لتأمين المدارس وتكثيف تواجد الدوريات الراكبة أمام المدارس  وضرورة التأكد من سلامة المبانى المدرسية من الداخل والخارج والإبلاغ فورا عند رؤية شروخ أو تصدعات والتأكد من توافر مصادر الكهرباء وسلامتها والتأكد من نظافة دورات المياه وتوافر سلات لجمع المخلفات مع توافر التهوية الجيدة داخل الفصول.
     
  • ضرورة التوعية للطلاب بشكل دائم على وسائل الأمن والسلامة وعدم الاقتراب من أعمدة الكهرباء وخاصة عند هطول الأمطار وعدم شراء الأطعمة من الباعة الجائلين مع غلق أبواب المدارس أثناء اليوم الدراسى.
     
  • التأكيد على ضرورة متابعة الغياب اليومى للطلاب وتسجيله إلكترونيا واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الطلاب دائمى الغياب والمنقطعين وكذلك متابعة غياب المعلمين والالتزام بالتواجد داخل الفصول وفقا للجدول المدرسى واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين منهم.
     
  • مكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية والاهتمام بتشجيع مجموعات الدعم والاعلان عنها وتحديد الجداول واسماء المعلمين والالتزام بالأمر الإدارى الخاص بلم شمل الأسرة فى حالة وجود أخوة داخل المدرسة من خلال تقديم ولي الامر بطلب للمدرسة ويتم تجميع الطلبات من خلال لجنة التجربيات للعمل علي لم الشمل.
     
  • ضرورة المتابعة اليومية لموقف استلام الكتب من مخازن مركزي وتسليمها للادارات لتوزيعها علي الطلاب اول يوم دراسي وضرورة العمل على تهيئة مناخ صحى وآمن للسادة المعلمين والحفاظ على حقوقهم وتوفير بيئة عمل مناسبة لهم تتسم بالاحترام والتقدير وتليق بمكانة المعلم لتطبيق الرضا الوظيفى.
     
  • اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحقيق الاشتراطات الصحية والوقائية التى توفر السلامة الصحية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والاهتمام بتدريب السادة المعلمين على كل ما هو حديث داخل منظومة التعليم والعمل على نقل الخبرات بين المعلمين من خلال عقد ورش عمل دائمة لهم.
     
  • تشجيع المعلمين على اكتساب الطلاب مهارات التفكير الابتكارى والإبداعى وخلق ثقافة روح الفريق وتنظيم المسابقات والأنشطة التى من شأنها إكساب الطلاب الشخصية السوية والتأكيد على تفعيل حصة الريادة داخل الفصول وحصص المشاهدة.

 

موعد العام الدراسي الجديد 2023 - 2024

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلنت الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2023 / 2024، يبدأ يوم السبت الموافق 30 سبتمبر 2023، وحتى السبت 8 يونيو 2024، لجميع المراحل التعليمية المختلفة للمدارس الحكومية، والرسمية، والرسمية للغات، والخاصة والخاصة لغات، على أن تبدأ إجازة نصف العام الدراسي يوم 27 يناير 2024.

 

وسيبدأ الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد يوم 30 سبتمبر 2023 ويستمر حتى الخميس 25 يناير 2024، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول الأحد 14 يناير 2024، فيما ستبدأ امتحان الفصل الدراسى الاول 2023 -2024 لصفوف النقل بمدارس التعليم الفنى، وامتحان الجدارات الأساسية لصفوف النقل بمدارس التعليم الفنى (جدارات) يوم الثلاثاء 9 يناير 2024.

 

وحددت وزارة التربية والتعليم موعد بدء الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023 -2024 والذي سيبدأ يوم السبت 10 فبراير 2024 ويستمر حتى الخميس 6 يونيو 2024، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية السبت 25 مايو 2024، ويخصص الأسبوع الأخير للمراجعة لجميع الصفوف، على أن تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية 2024 السبت 1 يونيو 2024، وستبدأ امتحانات الثانوية العامة 2024 السبت 15 يونيو 2024.