السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تدريس الهيروغليفية.. تحرك جديد من "التعليم" في كفر الشيخ

تدريس اللغة المصرية
تدريس اللغة المصرية القديمة

شهد متحف الآثار بمحافظة كفر الشيخ، اليوم الخميس، تنفيذ ورشة عمل للطلاب الموهوبين، لتعليم مبادئ أبجدية اللغة المصرية القديمة، بتوجيهات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، بحضور محمد عبد الله، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، والدكتور أسامه فريد، مدير متحف كفر الشيخ، والدكتور السيد  البنا، مدير عام التسجيل والتوثيق بالدلتا.

 

تدريس اللغة المصرية القديمة

جاء ذلك وفقًا لخطة النشاط الصيفي لمكاتب الخدمة الاجتماعية المدرسية، وتوجيه عام التربية الاجتماعية بالمديرية، وفي إطار بروتوكول التعاون بين وزارة التربية والتعليم ووزارة السياحة والأثار، بمشاركة 20 طالبًا وطالبة من طلاب وطالبات المرحلة الإعدادية والثانوية بمتحف كفرالشيخ.

 

وقال وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، إنه يتم عقد المحاضرات، يوم  من كل أسبوع خلال شهري أغسطس وسبتمبر 2023، ليستفيد الطلاب من ذوي الخبرة من المسئولين بالمتحف، وما يضمه المتحف من قطع أثرية تعود لعدد من العصور القديمة، الفرعونية واليونانية والرومانية والقبطية والإسلامية، موجها  الشكر لكل المسئولين بالمتحف عما يقدمونه من دعم ومعلومات وتعليم للطلاب، والاهتمام بالطلاب بجميع المراحل التعليمية أثناء الزيارات للمتحف.

 

وقد شارك بالندوة محمد  الدفراوى، موجه عام التربية الاجتماعي، ومحمد زكى حلمى، رئيس  مكتب الخدمة الاجتماعية المدرسية، ومحمد خالد عبدربه، وأسامة السعيد، عضوا توجيه التربية الاجتماعية، وهانى حمدان، مدير غرفة عمليات المديرية.

 

 تدريس مبادئ الهيروغليفية بالمدارس

وكان قد وجه الوزير، بإضافة بعض الأنشطة بداية من المرحلة الابتدائية تتضمن تعريف الطلاب بمبادئ اللغة المصرية القديمة "الهيروغليفية" بهدف تعزيز نشر ثقافة التعرف على الحضارة المصرية القديمة. 

 

كما أشار الوزير إلى مناهج "اكتشف" التي تعلم القيم كقيمة العمل والمثابرة واحترام الآخر، موضحا أنه في إطار تطوير المناهج الدراسية، تم تضمين كتاب اكتشف أنشطة عن اللغة الهيروغليفية لتنمية الولاء والانتماء.

 وقد أشار الوزير أيضا، بأنه سيتم إضافة بعض الانشطة بداية من المرحلة الابتدائية تتضمن تعريف الطلاب برموز الكتابة الهيروغليفية بهدف تعزيز نشر ثقافة التعرف على الحضارة المصرية القديمة.

 

جاء ذلك خلال فعاليات ملتقى تطوير المناهج (رؤى وتجارب)، خلال الفترة من 6 إلى 7 /8/ 2023، وذلك بالتعاون مع منظمة يونيسيف، ويهدف الملتقى إلى إطلاق رحلة تطوير مناهج المرحلة الإعدادية، والاستفادة من الخبرات المحلية والدولية في تطوير المناهج وعرض أفضل الممارسات، بالإضافة إلى عرض رؤية الوزارة فى (نظام التعليم – خارطة الطريق للمستقبل). 

 

وقال الدكتور وسيم السيسى، عالم المصريات، إن قرار تدريس مبادئ الهيروغليفية بالمدارس تاريخى، موجها الشكر للدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، لمبادرة تدريس الحروف الهيروغليفية للطلاب، مؤكدا أن التعليم هو الإبداع وأن يأتى الطالب بالجديد ويأتى ذلك بالفن والموسيقى والنحت.