الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

التعليم: إتاحة بنوك الأسئلة من الرابع الابتدائي إلى الثالث الثانوي

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إتاحة بنوك للأسئلة لجميع المراحل التعليمية بدءًا من الصف الرابع الابتدائي إلى الصف الثالث الثانوي، استعدادًا للعام الدراسي الجديد 2023-2024.

 

قرارات التربية والتعليم قبل العام الدراسي الجديد

كما شددت الوزارة في كتابها الدوري، على حظر تحصيل أية مبالغ مالية تحت أية مسميات من الطلاب، أو أولياء أمورهم، والإحالة الفورية للمسائلة القانونية لمن تثبت مخالفته لهذه التعليمات، مشيرة إلى تنفيذ مسابقة أوائل الطلبة بمختلف مراحل التعليم، فضلا عن رفع الوعي الثقافي، والوعي البيئي لدى الطلاب، بالإضافة إلى زيادة عدد الأشجار والمساحات الخضراء بالمدارس.

 

كما شددت الوزارة أيضا قبل بدء العام الدراسي الجديد، على الاهتمام بمرحلة رياض الأطفال، وتأكيد أهميتها في عملية إعداد الأطفال للتعلم، والتي في ضوئها يحظر تكليف الأطفال في هذه المرحلة العمرية بواجبات منزلية.

 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في الكتاب الدوري استعدادا للعام الدراسي 2023/2024، حظر التدخين نهائيا داخل الحرم المدرسي، وكل المؤسسات التعليمية والإدارات والمديريات وجميع الجهات التابعة للوزارة، واتخاذ الإجراءات المشددة ومعاقبة المخالفين لذلك، وفقا للقرارات ذات الصلة، مع ضرورة وضع علامة ممنوع التدخين في مكان بارز في المنشأة التعليمية.

 

استعدادات "التعليم" للعام الدراسي الجديد

  1. إعداد خطط المتابعات الميدانية للقيادات الإدارية والموجهين الفنيين بالإدارات والمديريات التعليمية للمدارس.
  2. تأكّيد الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة بالمدارس قبل بدء العام الدراسي.
  3. تحديد أحد المسئولين عن الصيانة البسيطة داخل المدرسة يوميًا لملاحظة أي احتياجات خاصة بالصيانة والإبلاغ عنها بشكل دوري.
  4. ضرورة غرس قيم المواطنة والانتماء والولاء للوطن والتأكيد علي الثوابت الوطنية والالتزام بتحية العلم.
  5. إتاحة بنوك الأسئلة لجميع المراحل الدراسية بدءا من الصف الرابع الابتدائي إلي الصف الثالث الثانوي.
  6. تسكين المعلمين الجدد الناجحين في مسابقة 30 ألف معلم بداية العام الدراسي الجديد.
  7. تكثيف إجراءات تفعيل مجموعات الدعم المدرسي
  8. التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي من خلال خريجي الجامعات الذين يؤدون الخدمة العامة بالإضافة إلي تعيين معلمين الحصة وفقًا للضوابط المحددة.
  9. تكثيف إجراءات تفعيل مجموعات الدعم المدرسي بمختلف محافظات الجمهورية وتجهيز القاعات الدراسية.
  10. بث القنوات التعليمية والمنصات التعليمية مركزيا وإتاحتها لجميع الطلاب وإتاحة منصة بث مباشر خاصة بكل مديرية لجميع المراحل التعليمية.
  11. تعظيم دور المنصات والقنوات التعليمية وتوظيف القنوات التعليمية مدرستنا في خدمة وإثراء العملية التعليمية بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي.
  12. حظر تحصيل أي مبالغ مالية تحت أي مسميات من الطلاب وأولياء الأمور.
  13. حظر تواجد أو استخدام الهاتف المحمول المزود بالكاميرات وبرامج ألعاب نهائيا داخل المدرسة ويسمح بالتليفونات المحمول غير المزودة بكاميرات بشرط عدم استخدامه أثناء الحصص الدراسية لكل من الطلاب والمعلمين وتوقيع العقوبات.
  14. اتخاذ إجراءات قانونية صارمة ضد المتغيبين عن المدرسة من المعلمين وغير الملتزمين بتواجدهم بالحصص المقررة لهم طبقًا للجدول المدرسي.
  15. تفعيل معارض «أهلا مدرستي» للأدوات المدرسية بأسعار مناسبة على مستوي الإدارات التعليمية والمديريات للتخفيف عن كاهل الأسر.
  16. إنتاج مواد تعليمية وتدريبية للمناهج الدراسية لجميع الصفوف الدراسية تتمّ من خلال كوادر تعليمية متميزة وإتاحتها علي موقع الوزارة مجانًا.
  17. إتاحة بنوك الأسئلة في إطار مشروع التقويم من أجل التعلم لجميع المراحل الدراسية بدءا من الصف الرابع الابتدائي للصف الثالث الثانوي.
  18. تنظيم «أولمبياد مصر» ودور المدارس وإذاعتها على قناة «مدرستنا» وتعظيم دور يوم الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية في المدارس بكل أنحاء الجمهورية.
  19. الالتزام بمواصفات الزي المدرسي الموحد داخل كل مدرسة في المدارس الرسمية والخاصة.
  20. حظر استخدام العقاب البدني والنفسي للطلاب وتفعيل دور الإخصائي الاجتماعي.