الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| هل حظر النقاب في المدارس يشمل المعلمات؟.. "كشكول" يرد

النقاب
النقاب

مع تطبيق وزارة التربية والتعليم قرار حظر ارتداء طلاب المدارس النقاب أثناء اليوم الدراسي في العام الدراسي الجديد 2023- 2024، بدأ البعض يتسائل عن مصير المعلمات.

 

هل حظر النقاب في المدارس يشمل المعلمات؟

وتسائل الرأي العام عن حقيقة تطبيق قرار وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حظر النقاب داخل المدارس على المعلمات من عدمه، وذلك بالتزامن مع استعدادات الأسر المصرية لاستقبال العام الجديد نهاية سبتمبر الجاري.

 

حقيقة تطبيق حظر النقاب في المدارس على المعلمات

وصدر قرار وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بحظر ارتداء النقاب في المدارس بتاريخ الإثنين 11 سبتمبر 2023 بمنع حجب وجه أي طالبة خلال تواجدها في المدرسة، مع التأكيد أنّ غطاء الشعر للبنات اختياري.

 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه يشترط في الغطاء أو الحجاب الذي تختاره الطالبة برغبتها ألا يحجب وجهها ولا يعتد بأي نماذج أو رسوم توضيحية تعبر عن غطاء الشعر بما يخالف ذلك مع الالتزام باللون الذي تختاره مديرية التربية والتعليم المختصة، وأن يكون ولي الأمر على علم باختيار ابنته وأن اختيارها لذلك قد تم بناء على رغبتها دون ضغط أو إجبار من أي شخص أو جهة غير ولي الأمر على أن يتم التحقق من علم ولي الأمر بذلك.

 

وأشارت الوزارة إلى أنه لا يجوز لأي طالب أو طالبة ارتداء زي مخالف لما ورد بقرار وزير التربية والتعليم، ولا يسمح للطالب أو الطالبة بدخول المدرسة والانتظام في الدراسة بزي مهالف، ويراعى في جميع الأحوال أن يكون الزي مناسبًا في مظهره وأسلوب ارتدائه مع المحافظة على نظافته.

 

وللإجابة عن تساؤل هل حظر النقاب في المدارس يشمل المعلمات؟، فقد شمل قرار وزارة التربية والتعليم بمنع النقاب في المدارس الطالبات فقط، ويسمح للمعلمة ان ترتدي ما يحجب وجهها إذا أرادت.


وحول هذا الأمر، علق الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على قرارات وزير التربية والتعليم بشأن الزي المدرسي، ومنع النقاب في المدارس.
 

وقال، قي تصريحات تليفزيونية: "قرارات وزارة التعليم بشأن منع وحظر ارتداء النقاب داخل المؤسسات التعليمية قرار صائب والنقاب لا يعتبر واجبا أو سنة، لكن الواجب هو تغطية شعر المرأة بالحجاب وليس الوجه".


وتابع أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: "ارتداء النقاب حرية شخصية لكنه ليس واجبا"، مضيفا: "أؤيد قرار وزارة التعليم بمنع النقاب في المؤسسات التعليمية المدنية والأزهرية"، واختتم أحمد كريمة: "ارتداء النقاب خارج العمل حرية شخصية وأمر مباح، لكن داخل العمل يجب منع ارتداء النقاب".