الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق الجامعات 2023.. جامعة حلوان الأهلية تطرح برنامج هندسة المصانع الرقمية

جامعة حلوان الأهلية
جامعة حلوان الأهلية تطرح برنامج هندسة المصانع الرقمية

أعلنت جامعة حلوان الأهلية عن طرح برنامج هندسة المصانع الرقمية، حيث تعد المصانع الرقمية هى مؤسسات صناعية مترابطة للغاية يتم فيها دمج تقنيات علوم البيانات الحديثة والذكاء الاصطناعي مع أنظمة التشغيل المبرمجة مما يؤدي إلى تعزيز الإنتاجية والاستدامة وتحسين الاقتصاد، وذلك مواكبة للثورة الصناعية الرابعة، ويأتي تحت رعاية الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان الأهلية، وإشراف الدكتورة عزة بركات منسق البرنامج.

تنسيق الجامعات 2023.. جامعة حلوان الأهلية تطرح برنامج هندسة المصانع الرقمية

ويؤهل برنامج هندسة المصانع الرقمية جامعة حلوان الأهلية للعمل في: 

- نظم التصنيع وخطوط الإنتاج المبرمجة.

- نظم الأتمتة الصناعية.

- نظم صيانة الماكينات المبرمجة.

- تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المنظومات الصناعية.

- برمجة واستخدام الروبوتات في المنظومات الصناعية.

- استخدام تطبيقات إنترنت الأشياء لتحليل التنبؤ بالجودة.

وهناك بعض الأنظمة التي يقوم الطالب بدراستها ببرنامج هندسة المصانع الرقمية جامعة حلوان الأهلية وهى:

1- ماكينات التحكم الرقمي  CNC

وتتم برمجة الأجزاء المراد تصنيعها على برنامج خاص يعرف ب( G Code)  أو ادخال رسم الجزء من خلال برامج التصميم (CAD) وتتخزن هذه المعلومات داخل الماكينة وتبدأ في التصنيع الرقمي بإتباع كافة المعلومات التي برمجت، ويتم تنفيذ عمليات القطع خطوة خطوة مع استخدام  اوامر اختيار متغيرات القطع وعدد القطع طبقا للاكواد المذكورة في البرنامج، ماكينات التحكم الرقمي يمكن استخدامها منفردة أو من خلال نظم تصنيع متكاملة، وتكون المنتجات تكون ذات دقة عالية.

2- الاتمتة الصناعية

الأتمتة الصناعية وتطبيقها على المستوى الصناعي، يشمل أتمتة عمليات التصنيع والإنتاج والتحكم في الجودة وكذلك التحكم في العمليات الخاصة بمناولة مواد التصنيع.

3- الذكاء الصناعي

عمل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على تحسين أداء المؤسسات وإنتاجيتها عن طريق أتمتة العمليات أو المهام التي كانت تتطلب القوة البشرية فيما مضى، كما يمكن للذكاء الاصطناعي فهم البيانات على نطاق واسع لا يمكن لأي إنسان تحقيقه، وهذه القدرة يمكن أن تعود بمزايا كبيرة على الأعمال مثل اعداد العلاقات بين قواعد البيانات وتصميم وتحليل النظم والإشراف على الروبوتات.

4. الروبوتات 

من أهم المجالات التي قام الروبوت باقتحامها والإبداع فيها هى المجالات الصناعية، حيث يمكنه أن يحل محل القوى البشرية ويسهم في تقليل الجهد البشري، كما يقوم بالمهام الخطرة ويتم استخدام الروبوتات في خطوط الانتاج في أعمال اللحام وعمال المناولة والنقل وأيضا في تجميع الأجزاء وتغليف البضائع والصناعات، أي أن الروبوت يمكن استخدامه في كافة مراحل الصناعة والإنتاج.

ولمزيد من المعلومات والاستفسار عن برنامج هندسة المصانع الرقمية جامعة حلوان الأهلية يمكن التواصل على الإيميل التالي [email protected]

جامعة حلوان الأهلية تطرح برنامج هندسة المصانع الرقمية