السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| وداعًا لغلاء الكتب الخارجية.. هدية من "التعليم" لطلاب المدارس: "هتكون في إيدك خلال أيام"

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

في إطار مواجهة ارتفاع أسعار الكتب الخارجية، كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، عن قرار جديد قبل انطلاق العام الدراسي الجديد 2023 – 2024، مؤكدًا على إعداد ملخصات لجميع المناهج الدراسية لمختلف المراحل التعليمية.

 

هدية من "التعليم" لطلاب المدارس 

وبحسب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني يجري الآن إعداد الملخصات بمركز تطوير المناهج، على أن يتم إتاحتها إلكترونيًا بصيغة الـpdf، على موقع الوزارة خلال الأيام المُقبلة، مشيرًا إلى أن الملخصات ستقدم شرحًا وافيًا للمناهج، مُضيفًا أنها تضم مجموعة كبيرة من الأسئلة على المادة التعليمية.
 

وأكد وزير التعليم، الدكتور رضا حجازي، أنه سيتم تفعيل دور المنصات والقنوات التعليمية، خلال الفترة المُقبلة، لإعداد مواد تعليمية وتدريبية للمناهج الدراسية تحقق مزيدًا من الفهم، وتساعد على إتاحة أقصى درجات التحصيل للطلاب بالتكامل مع الكتب المدرسية، فضلا عن التخفيف عن كاهل الأسر وتقديم خدمة تعليمية متميزة.
 

وقال الدكتور أكرم حسن، رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة مهتمة بمصلحة الطالب وتمكينه من عملية التعلم والتحصيل، مؤكدًا حرصها على مراعاة الوضع الاجتماعي والاقتصادي للأسرة المصرية.
 

وأضاف رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم، في تصريحات تليفزيونية، أن الوزارة تعمل الآن على مجموعة من الإجراءات؛ لتمكين الطلبة وتقديم الخدمات التي تساعدهم على التعلم بصورة جيدة.
 

وأشار إلى إنجاز مادة تعليمية مكملة للكتاب المدرسي؛ تحتوي على المفاهيم الرئيسة، قائلًا إن الملخص سيكون بمثابة خريطة معرفية بسيطة، تُمكن الطالب من الفهم، وتضم مجموعة كبيرة من الأسئلة على المادة التعليمية.
 

ولفت إلى أن الملخصات والأسئلة المخصصة للطلاب، ستكون متاحة على موقع الوزارة في غضون 10 أيام، وقبل انطلاق العام الدراسي بفترة كافية، موضحًا أنها ستكون متاحة للجميع وبصيغة PDF.
 

وذكر أن الوزارة تضع بنوكًا للأسئلة بعنوان التقويم من أجل التعلم حتى يتدرب الطلاب على الأسئلة بكل مستوياتها، فضلًا عن إتاحة شرح وافٍ من المعلمين المتميزين لطلاب الثانوية على قناة "مدرستنا 3"، مضيفًا أن تلك الإجراءات تلبي احتياجات الطلبة، وتوفر المصروفات بالنسبة للأسرة.
 

ارتفاع أسعار الكتب الخارجية

وشهدت أسعار الكتب الخارجية ارتفاع خلال الموسم الدراسي الجاري مقارنة بالعام الدراسي الماضي بنسبة وصلت إلى 50% بسبب ارتفاع سعر الدولار مع زيادة أسعار ورق الطبع المستخدم في طباعة الكتب الخارجية، فسعر طن الورق يصل إلى 33 ألف جنيه مقابل 18 ألف جنيه في العام الماضي، ويؤثر ذلك على تكلفة المنتج النهائي وهو طباعة الكتب الخارجية مما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها.
 

وبدأ أولياء الأمور يلجأون إلى استبدال الملخصات بالكتب الخارجية المستعملة أو المسترجعة وذلك لانخفاض أسعارها في أسوار بيع الكتب المستعملة في السيدة زينب ووسط القاهرة.
 

وكشف أولياء الأمور عن أسعار الكتب الخارجية المستعملة في الأسواق خلال الفترة الحالية مؤكدين أن أسعار كتب المرحلة الإعدادية تكون بين 35 و55 جنيها، أما عن أسعار كتب المرحلة الثانوية فتتراوح بين 50 و75 جنيها.


وأضاف أولياء الأمور أن أسعار الكتب الخارجية للمرحلة الإعدادية المرتجعة تكون ما بين 60 و80 جنيها أما المرحلة الثانوية يصل لـ 80 جنيه، مفجرين عن مفاجأة بوجود كتب خارجية غير مصر ببيعها تباع بخصم 20% عن سعرها الأساسي المعتمد من دار النشر.


موعد العام الدراسي الجديد 2023 - 2024 

وحسب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، يبدأ العام الدراسي الجديد 30 سبتمبر 2023، وسيكون عدد الأسابيع بداية من موعد بدء الدراسة 2024 في العام الدراسي الجديد 2024 حتى نهاية العام الدراسي نحو 35 أسبوع.
 

ويبدأ الفصل الدراسي الأول في العام الدراسي الجديد 30 سبتمبر 2023 إلى الخميس 25 يناير 2024، وامتحانات الفصل الدراسي الأول في العام الدراسي الجديد ستكون الأحد 14 يناير 2024، وامتحان الفصل الدراسى الأول لصفوف النقل بمدارس التعليم الفنى، وامتحان الجدارات الأساسية لصفوف النقل بمدارس التعليم الفنى (جدارات) يوم الثلاثاء 9 يناير 2024.
 

ويبدأ الفصل الدراسي الثاني في العام الدراسي الجديد السبت 10 فبراير 2024 إلى الخميس 6 يونيو 2024، امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية تكون السبت 25 مايو 2024، وامتحانات الدبلومات الفنية السبت 1 يونيو 2024، وامتحانات الثانوية العامة السبت 15 يونيو 2024.