الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بشرى من وزير العمل لطلاب التعليم الفني والصناعي والتكنولوجي

حسن شحاتة وزير العمل
حسن شحاتة وزير العمل

أكد حسن شحاتة، وزير العمل، على دعم سياسات التعليم الفني والصناعي والتكنولوجي، مشيرًا إلى أن الوزارة تستهدف تنفيذ 655 دورة تدريب مهني خلال خطة 2023-2024.

 

بشرى من وزير العمل لطلاب التعليم الفني والصناعي والتكنولوجي

وأضاف وزير العمل، أن الوزارة تعمل الأن مع كافة الشركاء الاجتماعيين في الداخل والخارج، لتنفيذ مشروع تعزيز علاقات العمل، والاستراتيجية الوطنية للتشغيل، ومنصات لسوق العمل، لتعزيز علاقات العمل، والتعاون في ملفات التدريب من أجل التشغيل، وتطوير مراكز التدريب المهني.
 

وأوضح وزير العمل أنه جار دمج ذوي الهمم في سوق العمل، وملتقيات التوظيف بالتنسيق مع القطاع الخاص، بجانب تنفيذ خطة التدريب المهني لكافة العمال، مع عدم إغفال التفتيش على المنشآت للتأكد من تطبيق القوانين، وتعزيز علاقات العمل بين صاحب العمل والعامل، وترسيخ ثقافة المفاوضة الجماعية، بهدف الاستقرار وزيادة الإنتاج، وتكثيف المتابعة والتفتيش للتأكد من استلام فرص العمل واستمراريتها.
 

وأكد وزير العمل أن عدد المعينين من ذوي الهمم خلال الـ3 أشهر الماضية، بلغ 2795 شابًا وفتاة، وبلغ إجمالي عدد المعينين من ذوي الهمم حتى بداية يناير الماضي 11098، مؤكدًا أن المديريات ومكاتبها المختصة تتواصل يوميًا مع المنشآت، وتستكمل عملية باقي الحصر والتدريب والتشغيل.
 

ولفت وزير العمل إلى أن عمليات الحصر بكافة المديريات خلال الـ 7 أشهر الماضية من الأول من يناير حتى منتصف أغسطس 2023، بلغت 16 ألفًا و780 منشأة من اجمالي المنشآت التي يزيد عدد عمالها عن 20 عاملًا، والتي تبلغ 24 ألفًا و91 منشأة، ويعمل فيها 2 مليون و539 ألف و406 عاملًا، من واقع بيانات هيئة التأمينات الاجتماعية، مؤكدًا أن عدد المطلوب تعيينه لاستيفاء نسبة ذوي الهمم في هذه المنشآت التي جرى حصرها يبلغ 126 ألف و102 عاملًا، وأن المُعين منهم فقط 71 ألفا و47 عاملا، وأن المتبقي استيفائه للتعيين يبلغ 45 ألفا و109 عمال.
 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده وزير العمل مع محرري العمل من وسائل الإعلام القومية والحزبية والخاصة، ووكالات الأنباء، والقنوات الفضائية،والمُنعقد في شرم الشيخ، وذلك على هامش فعاليات الدورة التدريبية التي تنظمها وزارة العمل بالتنسيق مع مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، بحضور اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، وإيريك أوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، تحت عنوان "التناول الإعلامي لموضوعات العمل والاتفاقيات الدولية".