الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"لغتي الجميلة".. مبادرة لتنمية مهارات طلاب الابتدائية باللغة العربية

مبادرة لغتي الجميلة
مبادرة لغتي الجميلة

أكد يوسف الديب وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، أن مبادرة لغتي الجميلة والتي أطلقتها مديرية التربية والتعليم بهدف تنمية مهارات الطلاب في القراءة والكتابة والاستماع والتحدث تسير بشكل منتظم بمختلف المدارس التي تتم بها المبادرة، وسط إشادة كبيرة من أولياء الأمور وتواجد متزايد من أبنائنا الطلاب.

 

مبادرة لغتي الجميلة لتنمية مهارات طلاب الابتدائية باللغة العربية

وأشار الديب، إلى أهمية مبادرة لغتي الجميلة المنفذة بجميع الإدارات التعليمية في تنمية مهارات تلاميذ المرحلة الابتدائية باللغة العربية، وذلك ضمن خطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتنفيذ الخطط العلاجية الخاصة بتنمية مهارات الطلاب بمنظومة التطوير الجديدة.


وأضاف الديب، أن مبادرة لغتي الجميلة لن تكون مقتصرة على فترة النشاط الصيفي والعطلة الصيفية فقط، حيث وجه باستمرار الفعاليات خلال العام الدراسي، تحت إشراف توجيه عام اللغة العربية؛ لخدمة الطلاب وتخفيف الأعباء عن كاهل أولياء الأمور.


ولفت إلى أن جميع المدارس الابتدائية تفتح أبوابها لاستقبال التلاميذ وتنفيذ مبادرة لغتي الجميلة بجميع الإدارات والمشاركة بفاعلية بالمبادرة، كما يتم العمل من خلال الدليل الاسترشادي الخاص بالمبادرة، وكذلك النماذج الاسترشادية الخاصة بكراسة التلميذ.


والدليل الاسترشادي يعد رؤية مبسطة وسهلة يمكن الاستعانة بها في تنفيذ البرنامج العلاجي تم إعدادها بطريقة تلائم الوقت والهدف من البرنامج، وكذلك كراسة التلميذ التي أعدت أيضا لتكون متدرجة في الصعوبة من الأسهل للأصعب وملائمة للوقت ولمستوى التلاميذ من خلال فريق عمل مؤهل.

 

موعد العام الدراسي الجديد 2023 - 2024 

وحسب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، يبدأ العام الدراسي الجديد 30 سبتمبر 2023، وسيكون عدد الأسابيع بداية من موعد بدء الدراسة 2024 في العام الدراسي الجديد 2024 حتى نهاية العام الدراسي نحو 35 أسبوع.
 

ويبدأ الفصل الدراسي الأول في العام الدراسي الجديد 30 سبتمبر 2023 إلى الخميس 25 يناير 2024، وامتحانات الفصل الدراسي الأول في العام الدراسي الجديد ستكون الأحد 14 يناير 2024، وامتحان الفصل الدراسى الأول لصفوف النقل بمدارس التعليم الفنى، وامتحان الجدارات الأساسية لصفوف النقل بمدارس التعليم الفنى (جدارات) يوم الثلاثاء 9 يناير 2024.
 

ويبدأ الفصل الدراسي الثاني في العام الدراسي الجديد السبت 10 فبراير 2024 إلى الخميس 6 يونيو 2024، امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية تكون السبت 25 مايو 2024، وامتحانات الدبلومات الفنية السبت 1 يونيو 2024، وامتحانات الثانوية العامة السبت 15 يونيو 2024.