الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

4 دورات.. مواعيد تدريب الإخصائيين النفسيين والاجتماعيين في المدارس

طلاب المدارس
طلاب المدارس

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مواعيد تدريب الإخصائيين النفسيين والاجتماعيين في المدارس التجريبية والرسمية واللغات على مستوى الجمهورية، يأتي ذلك تفعيلًا للبروتوكول الموقع بين الوزارة مع مؤسسة "فاهم للدعم النفسي" والتي ستتولى التدريب من خلال نخبة من أساتذة الطب النفسي في مصر.

 

مواعيد تدريب الإخصائيين النفسيين والاجتماعيين في المدارس

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مواعيد دورات الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين بجميع المحافظات كما يلي:

  • الدورة الأولي: تكون موعد الدورة "19أغسطس:21 أغسطس" محافظات الصعيد والقناة.
  • الدورة الثانية: تكون موعد الدورة "22 أغسطس - 24 أغسطس" محافظة الدلتا.
  • الدورة الثالثة: تكون موعد الدورة من "25 أغسطس - 27 أغسطس" محافظات الأسكندرية والجيزة والقليوبية.
  • الدورة الرابعة: تكون موعد الدورة من "28 أغسطس:30 أغسطس" محافظة القاهرة.
     

وفي وقت سابق، أكد الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم، أن هدف الوزارة الآن ليس الدرجات ولكن بناء طالب سوى نفسيا وأن تكون التربية هى الأساس.

 

وأضاف حجازى، خلال مؤتمر صحفى لإعلان بدء تدريب الإخصائيين النفسيين والاجتماعيين بالتعاون مع مؤسسة "فاهم للدعم النفسى"، أن الوزارة اسمها التربية قبل التعليم، ولذلك جاء هذا الإجراء من أجل الحفاظ على الصحة النفسية للطلاب وتعديل سلوكهم سواء فى المدرسة أو البيت، ولابد أن يكون هناك لغة حوار مفهومة بين الطالب ومعلمه فى المدرسة أو الطالب وولى أمره فى المنزل.

 

وقال الوزير: أى نشاط تدريبى يكون العائد جيدا على الطالب ولدينا إدارة تقيس التغيرات على الطلاب التى نتجت نتيجة التدريبات التى تحدث، ولابد أن نمحى وصمة العار عن المرض النفسى، وكلنا لدينا قلق ولكن يتفاوت ولابد أن نحول القلق إلى إنجاز ونعمل على إصلاح ما بداخلنا.

 

وأشار الوزير إلى أن المبادرة تقوم بتدريب ١٣٠٠ إخصائى نفسى وسوف نعمل على زيادتهم الفترة المقبلة وخلال أيام سيكون هناك قرار وزارى بلائحة الانضباط.

 

وأكد "حجازي" أن تدريب الإخصائيين النفسيين متفق تمامًا مع استراتيجية بناء الإنسان التى أطلقتها الدولة المصرية، ودور وزارة التربية والتعليم هو التربية قبل التعليم ونبدأ بالتربية ولا بد من مشاركة الأسر فى تربية الأبناء لتكون هناك رؤية واضحة، حيث توجد سلوكيات فى المنزل لا تراها المدرسة وأيضا سلوكيات فى المدرسة لا تطلع عليها الأسرة.

 

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه سوف يصدر قرار وزارى خلال الأيام المقبلة بشأن لائحة الانضباط لحدوث انضباط فى المدارس بما يحدث حالة من الراحة لدى الطلاب وتواصل الطلاب مع أبنائهم، مضيفا أن التعليم قضية مجتمعة وإشراك المجتمع المدنى والقطاع الخاص ليحدث تكامل بين الوزارات وبعضها، مشددا على أن الإخصائى النفسى والاجتماعى له دور، وبرنامج تدريب الإخصائيين الذى تقوم به مؤسسة فاهم للدعم النفسى سوف يدرب الإخصائيين والاجتماعيين بشكل أفضل يواكب التطورات التكنولوجية التى حدثت مؤخرًا.

 

وتابع الوزير: الظواهر الموجودة حاليا تخوف علاقة الطالب بأسرته وبمعلمه والمدرسة، ودور الإخصائى هو كشف الطالب مبكرا لحدوث تربية إيجابية، متابعا: التعليم فى مدارسنا تنافسى، مين جاب درجة أكبر من مين، فى حين أننا نريد عملا جامعيا، قائلا: يجب اختفاء ظاهرة الاعتداء التى تحدث بين الطلاب وبعضهم وبين بعض الطلاب والمعلمين. وقالت السفيرة نبيلة مكرم، رئيس مجلس أمناء مؤسسة فاهم للدعم النفسى، إنه فى 8 مارس الماضى تم عقد لقاء مع الدكتور رضا حجازى وتطرق الحديث إلى طبيعة عمل مؤسسة فاهم للدعم النفسى، موضحة أن هناك ندوات تتم للتوعية بالصحة النفسية، والمدرسة جزء من هذا العمل.