الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

ولي أمر بالسعودية: "ولادي سقطوا بسبب خطأ فني".. والتعليم ترد

الطفلان حمزة وجمانه
الطفلان حمزة وجمانه شادى إبراهيم بعطوش

استغاث ولي أم مقيم في المملكة العربية السعودية يدعى شادى إبراهيم بعطوش بالرئيس عبدالفتاح السيسي، بعد رسوب أبناءه "حمزة" في الصف الأول الابتدائي وجمانة في الصف الثالث الابتدائي، بسبب خطأ فني في المنصة الإلكترونية لأبنائنا فى الخارج.

 

رسوب طلاب في السعودية بسبب خطأ فني 

وحول تفاصيل الشكوى، قال ولي الأمر شادى إبراهيم بعطوش، إنه مقيم بالمملكة العربية السعودية وكما يحدث في كل عام رفع كراسات الأنشطة في العام الدراسي ٢٠٢١/٢٠٢٢ إلا أنه كان هناك خلل في المنصة اشتكى منه الألاف وتقرير الوزارة أثبت ذلك، ففوجئ برسوب نجليه في النتيجة بعد أن تم اعتبار الطلاب "غياب".

وفي وقت سابق، أعلنت المنصة الإلكترونية لامتحانات المصريين في الخارج، التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن إتاحة تحميل ملفات الأنشطة لطلاب الصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي من خلال منصة الامتحانات الإلكترونية للمصريين في الخارج.

وأشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أن الطالب من خلال رابط المنصة الإلكترونية الخاصة بامتحانات المصريين في الخارج، يمكنه تحميل الامتحان وورقة الإجابة في الفترة المسائية، بعد اختيار المرحلة التعليمية والصف الدراسي، وذلك حال تعرضه لأي مشكلة تقنية.


وأوضح ولي الأمر: "تم تصوير الشاشة بعد ما رفعنا كراسة الأنشطة والتقرير الفني من الوزارة أثبت كده وكان فيه خلل في المنصة والنتيجة طلعت للصفوف الأولي أولادي كانوا في الصف الأول (حمزة) والصف الثالث (جمانه)، وكانت النتيجة غياب وأن الطالب بالتالي رسوب ".

 

حمزة شادى إبراهيم بعطوش


واستطرد ولي الأمر: "عملنا شكاوي وتظلمات والتقرير الفني أثبت نجاحهم وإتعرض علي معالي الوزير وكانت المفاجأه بإحالة الموضوع للشئون القانونية بدلًا من إصدار قرار وتم نصيحتنا أن ندخل السنة دي كإعادة للولاد بدلا من خسارة عامين دراسيين للولاد لحين البت في القرار من الشئون القانونية".

 

جمانه شادى إبراهيم بعطوش


وأردف: "بقالنا ٩ شهور في تظلمات وشكاوي ولم يتم الرد وحرام أطفال في العمر ده يخسروا سنين دراسية بسبب خطأ فني في المنصه كل الناس إعترفت بيه والدور الثاني خلص لسنة رابعة إبتدائي ولسه كراسات الأنشطة للسنين الأولي شغالة".


وطالب ولي الأمر شادى إبراهيم بعطوش الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتدخل بشكل سريع وإصدار تعليمات لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للعمل على حل تلك الأزمة وعدم ضياع سنوات دراسية على نجليه خلال الفترة المقبلة، خاصة وأنهم في تلك المرحلة العمرية قد يحدث لهم أزمة نفسية تجاه التعليم بشكل عم بسبب هذا الموقف.

 

 

 

أول تعليق من "التعليم" على رسوب طلا بسبب خطأ فني في السعودية

 

من جانبه، علق خالد عبدالحكم، مدير الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم، على شكوى ولي أمر من رسوب نجليه في المرحلة الابتدائية بسبب خطأ فني في المنصة الإلكترونية لأبنائنا في الخارج.

و أضاف مدير الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم، في تصريحات خاصة لـ"كشكول" أن ولي الأمر شادي إبراهيم بعطوش تقدم بالفعل بشكاوى حول تلك المشكلة العام الماضي، ولكن أولاده حمزة وجمانه دخلوا امتحانات الصف الأول الابتدائي وامتحانات الصف الثالث الابتدائي العام الحالي ونجحوا بالفعل وانتهت المشكلة الخاصة به.

ضوابط تقييم الصفوف الأول والثانى والثالث الابتدائى للطلبة المصريين فى الخارج

وفي أبريل الماضي، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ضوابط تقييم الصفوف الأول والثانى والثالث الابتدائى للطلبة المصريين فى الخارج، موضحة أنه سيتم وضع ملفات التقييم للفصلين الدراسيين الأول والثانى على المنصة الإلكترونية للطلبة المصريين فى الخارج من 25 إبريل.


وأوضحت وزارة التعليم أن ملفات التقييم للفصل الدراسى الأول للطلاب الذين تخلفوا عن أدائها فقط حيث يتم رفع ملف التقييم الفصلين الأول والثانى معا.
 

وأشارت إلى أنه يتم تحميل ملف التقييم للطالب باللغة التى يؤدى بها الامتحان ثم طباعته وأداء الأنشطة وإعادة رفعه بعد الانتهاء منه على المنصة الإلكترونية للطلبة المصريين فى الخارج، كما يتم تحميل الملف ورفعه بعد استكماله بداية من يوم وضعه على المنصة، ولمدة أسبوعين، ولا يتم إرسال أى ملفات تقييم ورقية ويتم التعامل من خلال المنصة الإلكترونية فقط، وتحميل الملف ورفعه من خارج مصر فقط.

 

ويؤدي الطلاب امتحانات أبناؤنا في الخارج 2023 إلكترونيًا، على منصة امتحانات أبناؤنا في الخارج من خارج جمهورية مصر العربية فقط عبر هذا الرابط https://exam.abroad.moe.gov.eg/.