الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رسالة دكتوراه توصي باستخدام الكولاجين في علاج التمزق الجزئي للرياضيين

كشكول

 

ناقشت جامعة أسيوط رسالة دكتوراه بعنوان: تأثير برنامج تمرينات تأهيلية مدعم بالكولاجين على أربطة مفصل الكتف المصابة بالتمزق الجزئي للرياضيين، بهدف تصميم برنامج تمرينات تأهيلية، ودراسة تأثيره على أربطة مفصل الكتف المصاب بالتمزق الجزئي للرياضيين.

وقد حضر المناقشة اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، والدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون التعليم والطلاب، والدكتور عماد العجان مدير مدرسة النيل الدولية بأسيوط الجديدة، ولفيف من أساتذة كلية التربية الرياضية جامعة أسيوط.

وأكد الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، أن الجامعة لا تدخر جهدًا في سبيل تطوير البحث العلمي، وتميزه، وتعزيز قدراته التنافسية، وتقديم الدعم لمن يقدمون خبراتهم، وجهدهم؛ لخدمة البحث العلمي، والعملية التعليمية، مضيفًا أن الجامعة تحترم العلم، وتُقدر قيمة علمائها، وباحثيها، وتولي اهتمامًا كبيرًا بترسيخ مبادئ البحث العلمي؛ كي تكون رسائل رائدة، وفق المعايير البناءة؛ من أجل تقديم رسائل علمية ينتفع بها المجتمع، ونحرص على التطوير المستمر؛ لسد الفجوة مع الجامعات المتقدمة.

ووجه اللواء عصام سعد الشكر لرئيس جامعة اسيوط، الدكتور أحمد المنشاوي، ولنواب رئيس الجامعة؛ على اهتمامهم بالبحث العلمى، وإثراء الحياة العلمية؛ لتظل جامعة أسيوط قبلة لطلاب العلم، والباحثين على مستوى الجمهورية، والعالم، وتميز علمائها في كافة المجالات العلمية، والبحثية في ظل اهتمام الدولة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بقطاع التعليم والبحث العلمي، كما وجه الشكر للجنة الإشراف، والمناقشة؛ لتفانيهم في عملهم.
  
وأكد الدكتور أحمد عبد المولى؛ دور جامعة أسيوط في نشر العلم والمعرفة، ودعم الحركة البحثية، والعلمية بين طلاب الجامعة، وأساتذتها؛ من أجل الارتقاء بالمستوى العلمي الأكاديمي، في إطار ما تشهده الجامعة من وجود كفاءات علمية، وكوادر متميزة، وإمكانيات؛ من شأنها رفع شأن الخدمات التعليمية، والبحثية، والمجتمعية التي تقدمها الجامعة.

ومنحت اللجنة درجة الدكتوراه للباحثة مروة مصطفى محمد توفيق، المقيدة بقسم الصحة الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة أسيوط، بتقدير ممتاز مع التوصية بتبادل الرسالة مع الجامعات الأخرى، ونشرها.

وضمت هيئة الإشراف: الدكتور عماد الدين شعبان أستاذ فسيولوجيا الرياضة ورئيس قسم علوم الصحة الرياضية بكلية التربية الرياضية سابقًا، والدكتور محمد مصطفى قطب أستاذ جراحة العظام بوحدة الجراحات الميكروسكوبية بقسم جراحة العظام بكلية الطب، والدكتور أحمد محمود عثمان المدرس بقسم علوم الصحة الرياضية بكلية التربية الرياضية، وضمت لجنة المناقشة والحكم: الدكتور عماد الدين شعبان، والدكتور رجب كامل محمود عميد كلية التربية الرياضية بجامعة الوادي الجديد، والدكتور محمد مصطفى قطب، والدكتور محمود فاروق صبرة أستاذ الإصابات الرياضية والتأهيل البدني بقسم علوم الصحة الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة أسيوط.

وقالت الدكتورة مروة مصطفى، إن الدراسة توصلت إلى عدد من النتائج، أهمها: استخدام الكولاجين مرة واحدة يوميًا بجرعة 10 جم، مع المجموعة التجريبية؛ كان له أثر إيجابي في تحسن نتائج المجموعة التجريبية، وتفوقها عن المجموعة الضابطة، واستخدام البرنامج التأهيلي المدعم بالكولاجين، كان له أثر إيجابي في تحسين القياسات البعدية للمجموعة التجريبية عن القياسات البعدية للمجموعة الضابطة.

وللدراسة عدة توصيات، منها: الاسترشاد بالبرنامج التأهيلي المدعم بالكولاجين في المراكز الطبية، ومراكز العلاج الطبيعي، والمستشفيات العامة، والحكومية، ومراكز التأهيل؛ لإعداد، وتطبيق مثل هذه البرامج على إصابات أخرى، وعينات أخرى، وإجراء المزيد من البحوث على استخدام الكولاجين في علاج إصابات أخرى.