السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تأهيل الأطفال للعام الدراسي الأول.. استشاري تكشف 4 نصائح

طلاب المدارس
طلاب المدارس

كشفت الدكتورة علياء جبريل أخصائي التربية الخاصة وتعديل السلوك، كيفية تأهيل الأطفال لدخول عامهم الدراسي الأول وتأهيلهم لاختبارات القبول بالمدارس.

 

تأهيل الأطفال للعام الدراسي الأول

وقالت "جبريل" خلال تصريحات تلفزيوينة لقناة تين الأحد، إن الأطفال المقبلين على عامهم الدراسي الأول ينتابهم حالة من التوتر وهو ما ينبع من أولياء الأمور الذين يساهمون في نقبل حالة القلق للأبناء.

 

وأضافت أنه لذلك الأمر يبدأ من أولياء الأمور، حيث يجب أن يهيئوا أنفسهم نفسيًا وبدنيًا وعقليا للعام الدراسي الجديد من خلال اتباع بعض الإرشادات، وبالتالي ينقلون طاقة أكثر إيجابية لأبنائهم.

 

وأوضحت أنه فيما يتعلق بالأبناء لا بد من وجود حوار بين الآباء والأبناء من خلال شرح مفهوم المدرسة للطفل والهدف منها، وتعريف الطفل على مميزات المدرسة مثل تكوين صداقات والمشاركة في الأنشطة والحفلات والرحلات المدرسية.

 

ونصحت بتنظيم أوقات النوم عند الطفل في وقت مبكر تدريجيًا منعًا للمعاناة الاستيقاظ مبكرًا والتي قد تتسبب في كره الأطفال للمدرسة.

 

وعن اختبارات القبول بالمدارس، أوضحت ضرورة تأهيل الطفل لتلك الاختبارات قبل دخولها بستة أشهر على الأقل، مناشدة القائمين على المدارس بتخفيف اختبارات القبول لأنها في النهاية تشكل عبئ على الأطفال وأولياء الأمور.

 

ويبدأ العام الدراسي الجديد 30 سبتمبر 2023، وسيكون عدد الأسابيع بداية من موعد بدء الدراسة 2024 في العام الدراسي الجديد 2024 حتى نهاية العام الدراسي نحو 35 أسبوع.

 

ومدة إجازة نصف العام أسبوعين تبدأ من السبت الموافق 27  يناير 2024 وتنتهي الخميس 8 فبراير 2024، وفي حالة تعارض موعد إجازة نصف العام مع إجازة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقطاع المعاهد الأزهرية يتم توحيد الإجازة معهما.

 

ويبدأ الفصل الدراسي الأول في العام الدراسي الجديد 30 سبتمبر 2023 إلى الخميس 25 يناير 2024، وامتحانات الفصل الدراسي الأول في العام الدراسي الجديد ستكون الأحد 14 يناير 2024، وامتحان الفصل الدراسى الأول لصفوف النقل بمدارس التعليم الفنى، وامتحان الجدارات الأساسية لصفوف النقل بمدارس التعليم الفنى (جدارات) يوم الثلاثاء 9 يناير 2024.


ويبدأ الفصل الدراسي الثاني في العام الدراسي الجديد السبت 10 فبراير 2024 إلى الخميس 6 يونيو 2024، امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية تكون السبت 25 مايو 2024، وامتحانات الدبلومات الفنية السبت 1 يونيو 2024، وامتحانات الثانوية العامة السبت 15 يونيو 2024.