الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تحرك "النواب" حول السوق السوداء للكتب الخارجية

الكتب الخارجية
الكتب الخارجية

طالب النائب أحمد عبدالسلام قورة، عضو مجلس النواب، الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى إعطاء أولوية قصوى لملف تطوير جميع المناهج التعليمية بمختلف مراحل التعليم الأساسي بما يجعل الطلاب ليسوا في حاجة إلى شراء الكتب الخارجية بعد ارتفاع اسعار الكتب الخارجية بصورة جنونية وأصبحت يمثل مشكلة مالية كبيرة للتلاميذ وأسرهم.

 

السوق السوداء للكتب الخارجية

وقال "قورة" في سؤال قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس النواب لتوجيهه إلى الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى إن حالة من الغضب والأستياء بين أوساط أولياء الأمور نتيجة لارتفاع أسعار الكتب الخارجية، للعام الدراسي الجديد 2023/2024 م، حيث زادت الأسعار عن العام الماضي بنسبة 40%.

 

وتساءل: "هل فشل أباطرة وخبراء واساتذة الجامعات المصرية في تطوير المناهج التعليمية بما لا يؤدى إلى استعانة تلاميذ التعليم قبل الجامعى بالكتب الخارجية؟ ومن المسؤول عن انتشار هذه الظاهرة الخطيرة التي تهدد أي تطوير وتحديث في المناهج التعليمية لأن استمرارها يؤكد فشل سياسات تطوير وتحديث المناهج التعليمية؟".

 

كما تساءل النائب: "هل يتم مراجعة الكتب الخارجية من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى؟ ومن الذي يقوم بتحديد اسعار الكتب الخارجية ؟"، مطالبًا بضرورة الرقابة الحقيقية على المواد العلمية داخل الكتب الخارجية.

 

ووصف النائب، ظاهرة الكتب الخارجية بـ"السوق السوداء"، وهذا بسب سياسات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لأن كتب الوزارة بمجرد أن يستلمها التلاميذ من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوى يتم وضعها داخل المنزل ولايتم استخدامها على الاطلاق وإنما الكل يلجأ إلى الكتب الخارجية وحتى المعلمين انفسهم يعتمدون في تدريس المناهج على الكتب الخارجية مقترحًا ضرورة التواصل فيما بين من يؤلفون الكتب الخارجية والوزارة لعقد بروتوكول تعاون بينهما من أجل تطوير المناهج التعليمية والاتفاق على وجود الكتب المدرسية فقط وغلق باب الكتب الخارجية.

 

ارتفاع أسعار الكتب الخارجية

وشهدت أسعار الكتب الخارجية ارتفاع خلال الموسم الدراسي الجاري مقارنة بالعام الدراسي الماضي بنسبة وصلت إلى 50% بسبب ارتفاع سعر الدولار مع زيادة أسعار ورق الطبع المستخدم في طباعة الكتب الخارجية، فسعر طن الورق يصل إلى 33 ألف جنيه مقابل 18 ألف جنيه في العام الماضي، ويؤثر ذلك على تكلفة المنتج النهائي وهو طباعة الكتب الخارجية مما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها.

 

ودارت مناقشات بين أولياء الأمور خلال الساعات الماضية حول ارتفاع أسعار الكتب الخارجية قبيل انطلاق العام الدراسي الجديد 2023-2024، واقترح عدد من أولياء الأمور حلولا لمواجهة أزمة ارتفاع أسعار الكتب الخارجية حاليا وذلك من خلال تصويرها، فقالت أمنية سامي إنه يمكن الحصول على الكتاب الخارجي وتصويره وطباعته في أي مكتبة فتكلفة التصوير لن تصل إلى 200 و300 جنيه للكتاب الواحد كما يوجد في المكتبات.

 

في حين يلجأ أولياء الأمور لشراء نفس الكتب ولكن بتاريخ السنة الماضية للحصول على سعر أفضل للكتاب يقترب من نصف ثمنه الحالي، لمواجهة ارتفاع أسعار الكتب الخارجية.