الأحد 03 ديسمبر 2023 الموافق 19 جمادى الأولى 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

الإعلان عن عقار جديد يؤخر الإصابة بمرض السكر

كشكول


قالت الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ السكر والغدد الصماء بكلية طب قصر العيني، إن هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية، المعروفة بـFDA، أعلنت موافقتها على طرح عقار جديد يساهم في تأخير ظهور مرض السكري من النوع الأول، كما يساعد في تأخير إصابة الأطفال والشباب الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

وكانت شلتوت، أجرت مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد، أوضحت خلالها أن السبب الرئيسي للإصابة بمرض السكري من النوع الأول هو هجوم الجهاز المناعي على خلايا تسمى "بيتا" وهي خلاليا مسئولة عن إنتاج الأنسولين في البنكرياس، ومن ثم يقوم بتدميرها.

مشيرة أن الأطفال والبالغون يعدان من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الأول، في حالة إذا كان هناك تاريخ مرضي بالإصابة بالسكري من النوع الأول بين أقاربهم في درجة القرابة الأولى.

وأفادت بأن العقار الجديد يتم حقنه يوميًا لمدة أسبوعين متتاليين، والذي بدوره يقوم بالعمل على تأخير ظهور الإصابة بالسكري من النوع الأول لعدة سنوات من خلال تثبيط الخلايا المناعية التي تهاجم خلايا "بيتا" المسئولة عن إنتاج الأنسولين. كما أنه يساعد على خفض فرص ظهور الإصابة بالسكري من النوع الأول في البالغين والأطفال الذين تتجاوز أعمارهم 8 سنوات.