السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. أول تعليق من "التعليم" على أزمة ارتفاع أسعار الكتب الخارجية

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

علقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على  أزمة ارتفاع أسعار الكتب الخارجية  لجميع المراحلة الدراسية في المكتبات خلال الفترة الحالية مع اقتراب انطلاق العام الدراسي الجديد.

 

تعليق من "التعليم" على أزمة ارتفاع أسعار الكتب الخارجية

وعلقت مصادر بوزارة التربية والتعليم على أزمة ارتفاع  أسعار الكتب الخارجية  في تصريحات خاصة لـ"كشكول" بقولها، إن وزارة التربية والتعليم وفرت بدائل تجعل الطلاب لا يستعينوا بالكتب الخارجية،من خلال عددا كبيرا من المنصات التعليمية التى تساعد الطلاب على فهم المقرر الدراسى والتدريب على مخرجات التعلم، كما أن الكتاب المدرسي به الأنشطة التى تساعد الطلاب على فهم الدرس بالإجابة عن أسئلتها.

 

ارتفاع أسعار الكتب الخارجية

وشهدت أسعار الكتب الخارجية ارتفاع خلال الموسم الدراسي الجاري مقارنة بالعام الدراسي الماضي بنسبة وصلت إلى 50% بسبب ارتفاع سعر الدولار مع زيادة أسعار ورق الطبع المستخدم في طباعة الكتب الخارجية، فسعر طن الورق يصل إلى 33 ألف جنيه مقابل 18 ألف جنيه في العام الماضي، ويؤثر ذلك على تكلفة المنتج النهائي وهو طباعة الكتب الخارجية مما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها.

 

وكشف الدكتور مجدي حمزة الخبير التربوي، عن طرق بديلة للاستغناء عن الكتب الخارجية، مؤكدًا أنه يفضل اعتماد الطلاب على بنك المعرفة الذي توفره وزارة التربية والتعليم عبر موقعها الرسمي والذي يشمل عددا كبيرا من الأسئلة الخاصة بالمناهج التعليمية.

 

كما عدد الخبير التربوي، طرق بديلة للاستغناء عن الكتب الخارجية، ومنها، الاستعانة بالقنوات التعليمية الخاصة بوزارة التربية والتعليم مثل قناة مدرستنا التي تشهد عددا من كبار المعلمين الذين يقدمون شرحا كاملا للطلاب.

 

وأشار إلى أنه في حال عدم معرفة الطلاب الوصول إلى المنصات التعليمية يمكن الاعتماد على شرح المعلمين الذين يقدمون كورسات أونلاين على تطبيق "يوتيوب".

 

 

ويبدأ العام الدراسي الجديد 30 سبتمبر 2023، وسيكون عدد الأسابيع بداية من موعد بدء الدراسة 2024 في العام الدراسي الجديد 2024 حتى نهاية العام الدراسي نحو 35 أسبوع.