الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

وزير التعليم العالي يستعرض تقريرًا حول اجتماع المجلس الأعلى للجامعات

اجتماع المجلس الأعلى
اجتماع المجلس الأعلى للجامعات للدراسات العليا والبحوث

استعرض الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا مقدمًا من الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات حول الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى لشئون الدراسات العليا والبحوث، بحضور عدد من رؤساء الجامعات، والقائمين بعمل رؤساء الجامعات، وأعضاء المجلس من نواب رؤساء الجامعات للدراسات العليا، وذلك بمقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات.
في بداية الاجتماع، كرم الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات عدد من القيادات الجامعية، منهم الدكتور أشرف الغندور نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق، والدكتور محمد أيمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق، والدكتور أشرف طارق حافظ  نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق.
   
كما هنأ أمين المجلس الأعلى للجامعات النواب الذين تم تكليفهم بالقيام بأعمال رئيس الجامعة، وهم الدكتور ناصر خميس الجيزاوي القائم بعمل رئيس جامعة بنها، والدكتور حمدان ربيع المتولي القائم بعمل رئيس جامعة دمياط، والدكتور أحمد عكاوي عبد العزيز القائم بعمل رئيس جامعة جنوب الوادى، والدكتور حسان حمدي نعمان القائم بعمل رئيس جامعة سوهاج، والدكتورة غادة فاروق حسن القائم بعمل رئيس جامعة عين شمس، متمنيًا لهم ولجامعاتهم المزيد من التقدم والازدهار.

وناقش المجلس الأعلى للجامعات عددًا من الموضوعات الهامة، منها:
• تشكيل لجنة لإعداد مقترح متكامل عن قواعد التسجيل بمرحلة الدراسات العليا بالجامعات المصرية.
• تشكيل لجنة لدراسة تطوير منظومة قبول وتسجيل الطلاب الوافدين بمرحلة الدراسات العليا بالجامعات المصرية.

واستعرض المجلس تقريرًا عن نموذج الأعمال المناسب للاستثمار في المحتوى الرقمي المتاح على منصة المجلات العلمية المحلية التي يستضيفها بنك المعرفة المصري.

أحيط المجلس علمًا بتقرير مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات، بشأن ما قامت به الجامعات من رفع الأبحاث الخاصة بالتحول للأخضر والتنمية المستدامة.

كما أوصى المجلس الجامعات بإعداد بيان عن المواد والمخلفات الخطرة التي يتم استخدامها في الأبحاث العلمية والتحاليل في المعامل، وذلك في ضوء كتاب الدكتورة وزيرة البيئة، بشأن اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم إدارة المخلفات رقم 202 لسنة 2020.

كما أحيط المجلس علمًا بما قامت به كل من جامعتي المنصورة والمنوفية بشأن النشر العلمي وتحفيز الباحثين في قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اجتماع المجلس الأعلى للجامعات للدراسات العليا والبحوث