السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"أسعارها في العلالي".. 4 طرق بديلة لـ الكتب الخارجية

كشكول

وفي وقت ارتفعت فيه أسعار الكتب الخارجية، كشف الدكتور مجدي حمزة الخبير التربوي، عن طرق بديلة للاستغناء عن الكتب الخارجية.

 

طريقة بديلة لـ الكتب الخارجية

وأضاف الخبير التربوي، في سرده حول الطرق بديلة للاستغناء عن الكتب الخارجية، أنه يفضل اعتماد الطلاب على بنك المعرفة الذي توفره وزارة التربية والتعليم عبر موقعها الرسمي والذي يشمل عددا كبيرا من الأسئلة الخاصة بالمناهج التعليمية.

 

كما عدد الخبيري التربوي، طرق بديلة للاستغناء عن الكتب الخارجية، ومنها، الاستعانة بالقنوات التعليمية الخاصة بوزارة التربية والتعليم مثل قناة مدرستنا التي تشهد عددا من كبار المعلمين الذين يقدمون شرحا كاملا للطلاب.

 

وأشار إلى أنه في حال عدم معرفة الطلاب الوصول إلى المنصات التعليمية يمكن الاعتماد على شرح المعلمين الذين يقدمون كورسات أونلاين على تطبيق "يوتيوب".

 

أسعار الكتب الخارجية

وشهدت أسعار الكتب الخارجية ارتفاع خلال الموسم الدراسي الجاري مقارنة بالعام الدراسي الماضي بنسبة وصلت إلى 50% بسبب ارتفاع سعر الدولار مع زيادة أسعار ورق الطبع المستخدم في طباعة الكتب الخارجية، فسعر طن الورق يصل إلى 33 ألف جنيه مقابل 18 ألف جنيه في العام الماضي، ويؤثر ذلك على تكلفة المنتج النهائي وهو طباعة الكتب الخارجية مما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها.

 

أسباب ارتفاع أسعار الكتب الخارجية 2023

وفيما يلي يكشف "كشكول" الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار الكتب الخارجية قبيل انطلاق العام الدراسي الجديد 2023- 2024:

  • ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي من 38 إلى 40 جنيه.
  • زيادة أسعار ورق الطبع المستخدم في طباعة الكتب الخارجية.
  • سعر طن الورق يصل إلى 33 ألف جنيه مقابل 18 ألف جنيه في العام الماضي، ويؤثر ذلك على تكلفة المنتج النهائي وهو طباعة الكتب الخارجية مما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها.
  • زيادة أسعار الطاقة والبنزين والسولار التي تتحكم بشكل كبير في تكلفة نقل الكتب.
  • ارتفاع أسعار الإيجارات الأمر الذي أدى إلى تحريك دور النشر والمكتبات لأسعار الكتب.

 

ويبدأ العام الدراسي الجديد 30 سبتمبر 2023، وسيكون عدد الأسابيع بداية من موعد بدء الدراسة 2024 في العام الدراسي الجديد 2024 حتى نهاية العام الدراسي نحو 35 أسبوع.