الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. وزير التعليم يكشف خطة تطوير المناهج في العام الجديد

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه يتم دراسة ومراجعة المناهج الجديدة خاصة العلوم والرياضيات، في المرحلة الابتدائية، مشيرا إلى أنه يتم التركيز على المفاهيم الكبرى.

 

خطة تطوير المناهج في العام الجديد

وقال وزير التربية والتعليم، في فيديو عبر الصفحة الرسمية لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء: “إذا زاد العبء المعرفي، فإن تشغيل المخ سيقل، ولا بد التركيز على المفاهيم الكبرى لإعطاء مساحة أكبر للطلاب للتفكير والوصول إلى تفاصيل أكبر”.

 

وأضاف  الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه خلال العام القادم ستتيح المناهج المفاهيم الكبرى، وستكون مرضية، فضلا عن تدريب المعلمين على هذه النوعية من المناهج، مشيرا إلى أن الخبراء راجعوا المناهج والمقررات الدراسية لإعطاء مساحة للطلاب للتفكير والتدريس بنظام حل  المشكلات.

 

وعلى جانب آخر، كشفت تقارير عن بشرى سارة بشأن القرارات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم حول المناهج الجديدة، مؤكدة أن أولياء الأمور لن يشتكوا في الفترة المقبلة من طول المقررات الدراسية.

 

وأضافت التقارير أن المقررات فى الصفوف الأولى لن تكون ثقيلة على الطلاب بسبب الاعتماد على الكيف وليس الكم، والمناهج سوف تشجع بشكل أكبر على التفكير والتعلم المستمر والذاتى لدى الطلاب.

وأضافت التقارير أن الفترة الماضية شهدت مراجعة مناهج الصفوف من رياض الأطفال حتى الخامس الابتدائى من خلال خبراء ولجان شارك فيها عدد كبير من المتخصصين، وتم تخفيف المناهج لتناسب المدة الزمنية للعام الدراسىي مع مراعاة ضوابط بناء المناهج والمقررات الدراسية.
 

وأشارت التقارير إلى أنه تم الحفاظ على نواتج التعلم التى يجب أن يكتسبها الطالب فى المقررات الدراسية مع عدم المساس بالمهارات الأساسية التى يجب أن يكتسبها ويتعلمها الطالب مثل مهارات وقيم العمل الجماعى والعمل فى فريق والنظافة وغيرها من القيم الموجودة فى المقررات الدراسية.

 

وحسب وزارة التربية والتعليم تم استكمال تطوير مناهج المرحلة الابتدائية على أن يتم تطبيق المناهج الجديدة المطورة للمرحلة الإعدادية على طلاب الصف الأول الإعدادى فى العام الدراسي بعد القادم 2024/ 2025، وبعد الانتهاء من المرحلة الابتدائية والإعدادية سيتم البدء في تطوير مناهج المرحلة الثانوية.


وتدخل مناهج الصف السادس الابتدائي العام الدراسى المقبل 2023- 2024، ضمن سنوات التطوير فى إطار سلسلة تطوير التعليم التى بدأت منذ 2018، وصلت هذا العام إلى الصف الخامس الابتدائى.