السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

طن الورق وصل لـ 33 ألف جنيه.. 4 أسباب وراء ارتفاع أسعار الكتب الخارجية

الكتب الخارجية
الكتب الخارجية

كشفت عدد من التقارير، الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار الكتب الخارجية خلال الفترة الحالية بالأسواق، قبيل انطلاق العام الدراسي الجديد 2023- 2024 في نهاية سبتمبر المقبل.

ويبدأ العام الدراسي الجديد 30 سبتمبر 2023، وسيكون عدد الأسابيع بداية من موعد بدء الدراسة 2024 في العام الدراسي الجديد 2024 حتى نهاية العام الدراسي نحو 35 أسبوع.
 

أسباب ارتفاع أسعار الكتب الخارجية 2023

وفيما يلي يكشف "كشكول" الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار الكتب الخارجية قبيل انطلاق العام الدراسي الجديد 2023- 2024:

  • ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي من 38 إلى 40 جنيه.
  • زيادة أسعار ورق الطبع المستخدم في طباعة الكتب الخارجية.
  • سعر طن الورق يصل إلى 33 ألف جنيه مقابل 18 ألف جنيه في العام الماضي، ويؤثر ذلك على تكلفة المنتج النهائي وهو طباعة الكتب الخارجية مما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها.
  • زيادة أسعار الطاقة والبنزين والسولار التي تتحكم بشكل كبير في تكلفة نقل الكتب.
  • ارتفاع أسعار الإيجارات الأمر الذي أدى إلى تحريك دور النشر والمكتبات لأسعار الكتب.

أسعار الكتب الخارجية

وشهدت أسعار الكتب الخارجية ارتفاع خلال الموسم الدراسي الجاري مقارنة بالعام الدراسي الماضي بنسبة وصلت إلى 50% بسبب ارتفاع سعر الدولار مع زيادة أسعار ورق الطبع المستخدم في طباعة الكتب الخارجية، فسعر طن الورق يصل إلى 33 ألف جنيه مقابل 18 ألف جنيه في العام الماضي، ويؤثر ذلك على تكلفة المنتج النهائي وهو طباعة الكتب الخارجية مما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها.

ودارت مناقشات بين أولياء الأمور خلال الساعات الماضية حول ارتفاع أسعار الكتب الخارجية قبيل انطلاق العام الدراسي الجديد 2023-2024، واقترح عدد من أولياء الأمور حلولا لمواجهة أزمة ارتفاع أسعار الكتب الخارجية حاليا وذلك من خلال تصويرها، فقالت أمنية سامي إنه يمكن الحصول على الكتاب الخارجي وتصويره وطباعته في أي مكتبة فتكلفة التصوير لن تصل إلى 200 و300 جنيه للكتاب الواحد كما يوجد في المكتبات.

في حين يلجأ أولياء الأمور لشراء نفس الكتب ولكن بتاريخ السنة الماضية للحصول على سعر أفضل للكتاب يقترب من نصف ثمنه الحالي، لمواجهة ارتفاع أسعار الكتب الخارجية.