الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

من الحضانة لـ 5 ابتدائي.. تفاصيل تخفيف مناهج التربية والتعليم

طلاب المدارس
طلاب المدارس

كشفت تقارير عن الإجراءات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم من أجل تخفيف المناهج في عدد من المراحل التعليمية خلال الفترة الماضية.

 

تخفيف مناهج التربية والتعليم 

وأضافت التقارير أن الفترة الماضية شهدت مراجعة مناهج الصفوف من رياض الأطفال حتى الخامس الابتدائى من خلال خبراء ولجان شارك فيها عدد كبير من المتخصصين، وتم تخفيف المناهج لتناسب المدة الزمنية للعام الدراسىي مع مراعاة ضوابط بناء المناهج والمقررات الدراسية.

وأشارت التقارير إلى أنه تم الحفاظ على نواتج التعلم التى يجب أن يكتسبها الطالب فى المقررات الدراسية مع عدم المساس بالمهارات الأساسية التى يجب أن يكتسبها ويتعلمها الطالب مثل مهارات وقيم العمل الجماعى والعمل فى فريق والنظافة وغيرها من القيم الموجودة فى المقررات الدراسية.

 

تطوير مناهج التربية والتعليم

وأطلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني فاعليات ملتقى تطوير المناهج "رؤى وتجارب"، خلال الفترة من ٦ إلى ٧ /٨/ ٢٠٢٣، وذلك بالتعاون مع منظمة يونيسيف، بهدف إطلاق رحلة تطوير مناهج المرحلة الإعدادية، والاستفادة من الخبرات المحلية والدولية في تطوير المناهج وعرض أفضل الممارسات، بالإضافة إلى عرض رؤية الوزارة في "نظام التعليم – خارطة الطريق للمستقبل".
 

وحسب وزارة التربية والتعليم تم استكمال تطوير مناهج المرحلة الابتدائية على أن يتم تطبيق المناهج الجديدة المطورة للمرحلة الإعدادية على طلاب الصف الأول الإعدادى فى العام الدراسي بعد القادم 2024/ 2025، وبعد الانتهاء من المرحلة الابتدائية والإعدادية سيتم البدء في تطوير مناهج المرحلة الثانوية.
 

ويبدأ العام الدراسي الجديد 30 سبتمبر 2023، وسيكون عدد الأسابيع بداية من موعد بدء الدراسة 2024 في العام الدراسي الجديد 2024 حتى نهاية العام الدراسي نحو 35 أسبوع.


ومدة إجازة نصف العام أسبوعين تبدأ من السبت الموافق ٢٧ يناير ٢٠٢٤ وتنتهي الخميس ٨ فبراير ٢٠٢٤، وفي حالة تعارض موعد إجازة نصف العام مع إجازة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقطاع المعاهد الأزهرية يتم توحيد الإجازة معهما.