الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| بعد نشر "كشكول".. تحرك من "التعليم" حول فرض 1000 جنيه للحصول على شهادة الثانوية

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

اتخذت وزارة التربية والتعليم عدد من الإجراءات الهامة حول واقعة فرض إحدى المدارس الخاصة في سوهاج مبلغ 1000 جنيه للحصول على شهادة الثانوية المؤمنة.

 

فرض 1000 جنيه للحصول على شهادة الثانوية

وكان موقع "كشكول" نشر شكوى تضمنت تفاجئ  أولياء الأمور طلاب الثانوية العامة في سوهاج فرض بعض المدارس الخاصة 1000 جنيه للحصول على شهادات الثانوية العامة 2023 المؤمنة وملفات الطلاب.
 

وقالت إحدى أولياء أمور طلاب الثانوية العامة في سوهاج، عبر جروب "حوار مجتمعي تربوي" والذي يجمع أولياء الأمور بقيادة الوزارة وعلى رأسهم رضا حجازي، وزير التعليم، أن مدرسة ابنها فرضت عليهم 1000 جنيه مقابل الحصول على ملفه وشهادته بالثانوية، لبدء إجراءات التنسيق.
 

وحول هذا الأمر، أكدت ولية الأمر، والتي تدعى الدكتورة منال قدري، على أنها بحكم عامل الوقت لم تجد هي وأولياء الأمور شيء أمامهم سوى الدفع - على الرغم من أن المدرسة لم تسلمهم أي إيصالات مقابل تلك الأموال.
 


ليرد  محمد البايلي قائلًا: "مكنتش دفعتم وكنت اشتكيت في النيابة الإدارية والرقابة الإدارية ونيابة الأموال العامة"، إلا أنها ردت عليه بأنهم كانوا في حاجة للشهادة بشكل سريع ولذا استغاثت عبر الجروب إلا أنها لم تجد من ينجدها.
 


وتابع أولياء أمور طلاب الثانوية العامة عبر جروب حوار مجتمعي تربوي  معلقين على الواقعة بقولهم:  "للأسف المدارس الخاصة بتعمل اللى عايزاه للأسف المدارس الخاصة تتصرف وكأن لا سلطان عليهم".

 

إقرا التفاصيل

1000 جنيه مقابل الحصول على شهادات الثانوية العامة.. وأولياء أمور: "دفعنا مضطرين" (صور)


 

تحرك "التعليم" حول فرض 1000 جنيه للحصول على شهادة الثانوية

وفي أول رد فعل حول الواقعة، كشف الدكتور شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، حقيقة فرض إحدى المدارس بمحافظة سوهاج رسوم 1000 جنيه مقابل إعطاء الطلاب شهادة الثانوية العامة الخاصة بهم.
 

وأضاف، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم أن هذا إجراء غير قانوني تمامًا، مشيرًا إلى أنه تم فتح تحقيق في هذا الأمر بالفعل وسيتم إرسال لجنة للتحقق من المخالفات التي تمت من قبل في هذا الشأن داخل هذه المدرسة.
 

وتابع شادي زلطة أن الإجراء القانوني الوحيد للحصول على شهادة الثانوية العامة هو دفع ٦٥ جنيهًا فقط وأي مدرسة تخالف هذا الإجراء تعرض نفسها للإجراءات القانونية والمحاسبة.
 

 

 

وبدأت المدارس تسليم طلاب الثانوية العامة الشهادات المؤمنة بعد سداد 65 جنيها رسوما، فيما أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الانتهاء من طباعة شهادات الثانوية العامة المؤمنة، على أن يتم تسليمها للطلاب بالمدارس اعتبارًا من اليوم الأحد 6 أغسطس 2023، علمًا بأنه تم تسليم النتيجة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عقب الإعلان الرسمي عنها.
 

وتؤكد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على كل طلاب الثانوية العامة أهمية الحفاظ على الرقم السري المرفق مع الشهادة المؤمنة والذي يتم كتابته على موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل الرغبات للالتحاق بالكليات، ولا يجوز أن يطلع عليه غير الطالب نفسه، موضحة أن الرقم السري لطلاب الثانوية العامة لتسجيل الرغبات يتيح للطلاب حفظ خصوصية وسرية ما قام بترتيبه من كليات يرغب في الالتحاق بها.