الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

خبير يكشف مفاجأة عن شهادات التعليم الفني

الدكتور عاصم حجازي
الدكتور عاصم حجازي أستاذ علم النفس التربوي

تحدث الدكتور عاصم حجازي، أستاذ علم النفس التربوي، عن جهود الدولة في مواجهة سلبيات التعليم الفني، والذي شهد تطورًا جذريًا خلال الفترة الماضية.

 

شهادات التعليم الفني

وأضاف "حجازي"، خلال حواره ببرنامج صباح الخير يا مصر، المذاع على قناة الأولى المصرية، أن الدولة المصرية أخذت على عاتقها تطوير التعليم الفني، وكانت البداية من خلال تطوير المناهج الخاصة بالتعليم بالفني تواكب تطور سوق العمل.
 

وتابع أن الدولة أعطت لشهادات التعليم الفني قيمة حقيقية، موضحًا أن الطالب عند التحاقه بالمدارس التكنولوجية يكتسب بالفعل مهارة حقيقية يكون مؤهل من خلالها لمتطلبات سوق العمل.


واختتم أن شركات سوق العمل شريك أساسي في إنشاء هذه المدارس والإشراف عليها، حيث يتدرب الطالب على الآلة الحقيقية التي سيقوم بالعمل عليها فيما بعد.

 

وفي نفس السياق، كشفت دراسة للمركز المصري للفكر والدراسات أن الأرقام والإحصائيات تعكس بشكل واضح تطورات ملحوظة في مؤشرات دعم منظومة التعليم؛ فقد بلغ حجم الإنفاق الحكومي على قطاع التعليم عقب ثورة 30 يونيو وحتى عام 2022 ما يزيد على تريليون جنيه، بمعدل نمو بلغ نحو 158% مقارنةً بذات المدة الزمنية السابقة، والتي تمتد من 2006 إلى 2013، وفق ما جاء بتقرير حصاد 8 سنوات من بناء الإنسان المصري في مجال الخدمات التعليمية، والصادر عن وزارة التخطيط في يونيو 2022.


وأكدت أنه بحسب تقرير وزارة التخطيط المعنون ب “حصاد 8 سنوات من بناء الإنسان المصري في مجال الخدمات التعليمية” والصادر في يونيو 2022، ارتفعت مخصصات التعليم الفني بنسبة 233% بإجمالي 50 مليار جنيه عام 2022 مقارنة بعام 2014 حيث بلغت مخصصات التعليم الفني نحو 15 مليار جنيه فقط، وارتفعت معدلات فصول مدارس التعليم الفني بنسبة قدرها 8.7% بإجمالي تخطى 50 ألف فصل خلال العام الدراسي 2022، مقابل 46 ألف فصل عام 2014.


و أسهمت هذه المعدلات في خفض نسب التسرب من التعليم الفني لتسجل نسبة قدرها 0.1% عام 2021، بعد أن تخطت نسبتها 5% عام 2014، أما عن تأهيل معلمي التعليم الفني فقد دُشّنت أكاديمية معلمي التعليم الفني (TVETA) لتندرج ضمن الهيكل التنظيمي الجديد للوزارة، وتختص بتدريب معلمى التعليم الفني في التخصصات الفنية وعلى الأخص نظام الجدارات المهنية، وكيفية تقييم هذه الجدارات.