الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"الدولة محتاجها".. عضو بمجلس النواب: حالة بعض مدارس التعليم الفني متردية

مجلس النواب
مجلس النواب

تدخل مجلس النواب لحل الأزمات التي تعاني منها مدارس التعليم الفني لما تشهده من إهمال على الرغم من احتياج الدولة لها.


عضو بمجلس النواب: حالة بعض مدارس التعليم الفني متردية

وطالب النائب عبد الفتاح يحيى، عضو مجلس النواب، التربية والتعليم، وضع آلية لتطوير المدارس الفنية على مستوى الجمهورية، مؤكدا أن هناك العديد من المدارس حالتها متردية ولا تصلح لتكون منشآة تعليمية من الأساسا.

وقال عضو مجلس النواب، إن التعليم الفني قاطرة التنمية الحقيقية، والدولة تعول عليه خلال الفترة المقبلة، حيث يعد التعليم الفني إحدى الأدوات الرئيسية لتحقيق برامج التنمية الشاملة، والتعليم الفنى فى أى من دول العالم هو المصدر الرئيسى لإمداد سوق العمل بالعمالة الفنية المدربة حرفيا، والتى تلعب دورا هاما فى تنمية البلاد، ويحظى هذا النوع من التعليم بأهمية كبرى فى معظم الدول المتقدمة والتى أيضا فى دور التنمية، سواء من حكوماتها أو من المجتمع الصناعى والتجارى.

وتابع عضو مجلس النواب:"ومن هذا المنطلق على الدولة أن تصدر صورة للمواطنين تعكس اهتمامهم بالتعليم الفنى وذلك من خلال إحلال وتجديد المدارس لتكون مهيأة ومناهج حديثة وورش عمل على أعلى مستوى، متابعا:" كيف نريد من المواطن أن يغير وجهة نظره حيال التعليم الفنى ونحن لم نغير المفهوم حوله، علينا أن نغير المنظومة بالكامل لتكون هناك مصداقية بين خطة التطوير وأرض الواقع".
 

وعلى جانب آخر، كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن تفاصيل التقديم في مدارس التكنولوجيا التطبيقية والتعليم المزدوج التي انطلقت الأيام الماضية.

 

وحول هذا الأمر، كشف الدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل بدء التقديم في مدارس التكنولوجيا التطبيقية والتعليم المزدوج، مؤكدًا أن التقديم يتم عن طريق موقع الوزارة إلكترونيا، حيث توجد 3 مراكز تميز و49 مدرسة تكنولوجية تطبيقية.

 

وأضاف رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن فترة التقديم بدأت من 19 يوليو الحالي حتى 31 من الشهر نفسه، منوها بأنه حال المطالبة بمد فترة التقديم يتم التنفيذ مراعاة لرغبات المتقدمين.
 

وأضاف بصيلة: "شروط التقدم هي حصول الطالب على الشهادة الإعدادية للسنة الحالية، وكل مدرسة تكنولوجية تطبيقية تضع الشروط الواجب توافرها في كل طالب، لأن هناك اختبارات للقبول تتم إلكترونيا حتى يتم الكشف الطبي وعمل مقابلة شخصية وغيرها من الاختبارات، ولكن هناك شروطًا ثابتة مثل أن المجموع يتراوح بين 210 حتى 250 درجة، كما أن لكل محافظة تنسيق خاصة بها".


وتابع رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني: "هناك نسبة للأشقاء من الطلاب العرب والأجانب، لكننا نتحدث عن الطلاب المصريين، لأن التقديم على الموقع الرسمي للوزارة يتم عن طريق تقديم ما يفيد بأن الطالب أو الطالبة حصل على الشهادة الإعدادية المصرية في العام الدراسي السابق 2022-2023". 


وأكد الدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني: "كل مدرسة تكنولوجية بها شريك يراعاها وبالتالي يضع بعض الشروط الخاصة مثل التفوق في اللغة الإنجليزية والعلوم حتى يتمتع الطالب بفرصة مؤكدة في حالة التفوق.
 

وأشار إلى أن طالب مدارس التكنولوجيا التطبيقية لديه فرصة مؤكدة في الالتحاق بالمؤسسة الراعية فور تخرجه، إذ إن هذه المدارس يتم تعيين 100% من خريجيها.