الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل| تنسيق هندسة من معهد فني صناعي 2023.. وخطوات التسجيل

كشكول

تنسيق هندسة من معهد فني صناعي 2023.. وخطوات التسجيل.. يبحث العديد من طلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور على موقع البحث الشهير "جوجل"، عن تنسيق هندسة من معهد فني صناعي 2023.. وخطوات التسجيل، وذلك بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة، حيث من المقرر فتح باب التسجيل بتنسيق الكليات هذا العام عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة 72 ساعة.

وقد حدد المجلس الأعلى للجامعات، عدد رغبات التنسيق التي يختارها الطالب عند إدخال رغباته على برنامج التنسيق الإلكتروني للقبول بالكليات والمعاهد بتنسيق العام الجامعي الجديد 2023/2024، لتكون 75 رغبة لكل الشهادات التي تتقدم لمكتب التنسيق.

وأكد المجلس الأعلى للجامعات، أن القبول بالجامعات والمعاهد يقتصر على الشهادات الأصلية والموثقة فقط ولا يقبل أي مستند آخر عوضا عن ذلك.

تنسيق هندسة من معهد فني صناعي 2023.. وخطوات التسجيل

وشدد المجلس الأعلى للجامعات، على أهمية حداثة المؤهل في جميع الشهادات (الثانوية العامة - المعادلات العربية والأجنبية - الشهادات الفنية - الثانوية الأزهرية) شرط أساسي لتقدم الطلاب الحاصلين على هذه الشهادات لمكتب التنسيق والمعاهد، مبينًا أنه عند التقدم للتنسيق يلزم أن تكون شهادة الثانوية العامة المصرية أو المعادلة أو الشهادات الفنية أو الثانوية الأزهرية قد اجتازها الطالب في العام الدراسي 2022/2023 ولا يقبل طلاب بسنوات سابقة.

وسيتم ترشيح الطلاب المصريين لكليات الجامعات الحكومية عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد فقط ولا تقبل الجامعات الحكومية طلابا عن طريقها مباشرة.

رابط موقع التنسيق الإلكتروني
ويمكن لطلاب الثانوية العامة تسجيل الرغبات بموقع التنسيق الإلكتروني التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بعد إعلان فتح باب تنسيق القبول بالجامعات "المرحلة الأولى" بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة بـ٧٢ ساعة، من خلال الرابط التالي: www.tansik.egypt.gov.eg

قواعد تنسيق القبول بالجامعات ٢٠٢٣

قد اعتمد المجلس الأعلى للجامعات، قواعد تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد في العام الجامعي الجديد 2023/2024، بذات قواعد الأعوام السابقة، على أن ينطلق ماراثون التنسيق عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة، باختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات بنسبة نجاح 60%.

وأوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه لا يوجد تغيير في نظام التنسيق للجامعات الحكومية والمعاهد ونظام التنسيق يتم بشكل إلكتروني كامل كما هو معتاد، مؤكدة أنه يجب التأني عند كتابة الرغبات، وكتابة كافة فروع الكليات التي يرغب الطالب في الالتحاق بها، وضرورة الحفاظ على الرقم السري الخاص بتسجيل الرغبات، وعدم اطلاع أي شخص عليه، كما يجب الحذر من الكيانات الوهمية، وضرورة الالتزام بالجامعات والمعاهد المعتمدة الموجودة على موقع التنسيق، ووزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة

تنسيق هندسة من معهد فني صناعي 2023.. وخطوات التسجيل

وأكدت وزارة التعليم العالي، أن تسجيل رغبات تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد المصرية عن طريق شبكة الإنترنت "التنسيق الإلكتروني" خدمة مجانية متاحة من خلال الموقع التالي: www.Tansik.Egypt.gov.eg، مشيرة إلى أن أماكن الحصول على خدمة التنسيق الإلكتروني من الكمبيوتر الشخصي للطالب المتصل بشبكة الإنترنت، أو معامل الحاسبات بالجامعات الحكومية والكليات التابعة لها بالمحافظات المختلفة.

ويمكن للطالب الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني بإدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بالطالب، كما أن هناك 3 مراحل لتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد الحكومية، حسب مجموع الطلاب بالثانوية العامة، وتعلن عنها الوزارة في بيانات رسمية.

حيث أن القواعد الواجب مراعاتها عند ترتيب الرغبات، يتم ترتيب الرغبات وفقًا للآتي:
1- إما بقطاعات التخصص المسموح به لشعبة الطالب أو بالجامعات، وفقًا لرغبة الطالب فى الالتحاق بالكلية أو المعهد الذى يريد الالتحاق به، وكذلك طبقًا لقوائم التوزيع الجغرافي المتدرج، والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.
2- ويجب على الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول، قبل الاختيار في النطاق الجغرافي التالي له، ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر، بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه.
ويمكن للطالب طباعة الرغبات التي قام بإدخالها، والحصول على إيصال برقم محدد، مؤرخ بتاريخ وساعة التقديم، أو الاحتفاظ بنسخة من رغبات الطالب على حاسبه الشخصي؛ حتى يمكنه الرجوع إليها وقت الحاجة.

تنسيق هندسة من معهد فني صناعي 2023.. وخطوات التسجيل

كما يمكن للطالب تعديل رغباته خلال فترة التسجيل المحددة له عدة مرات، ويتم تنسيق الطالب وفقًا لآخِر تعديل قام به على الموقع، حيث يحتفظ الموقع بآخر تعديل قام به الطالب، ويقوم الطالب بالدخول مرة أخرى على الموقع؛ لمعرفة الكلية المرشح لها، وطباعة بطاقة الترشيح، وذلك فى ضوء الحد الأدنى المعلن عنه فى كل مرحلة من مراحل التنسيق المختلفة، وذلك بعد إعلان نتيجة التنسيق، وقد تختلف الحدود الدنيا للقبول بالكليات أو المعاهد طبقًا للشعب العلمية والأدبية.

كما أن قواعد التوزيع الجغرافى بالتنسيق حيث أنه يتم توزيع الطلاب وفقًا لتجميع الجامعات في عدة مجموعات (بالنسبة للإدارات التعليمية) ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) قبل البدء في اختيار كليات أخرى من قطاع المجموعة (ب) ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة من قطاع المجموعة (ب) قبل البدء فى أي اختيار من قطاع المجموعة (ج) كما يلي:
مجموعة (أ) إجبارية: وهى الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة؛ لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة بين الجامعتين.
مجموعة (ب) إجبارية: بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أى منها قبل الأخرى.
مجموعة (ج): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يسمح للطالب باختيار أي منها، وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعًا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

وأشارت الوزارة، إلى أنه لا يحق للطالب تغيير محل إقامته لتغيير التوزيع الجغرافي، حيث إن التوزيع الجغرافى يكون وفقًا للإدارة التعليمية الحاصل منها الطالب على شهادة الثانوية العامة، ولا يُعتد بتغيير محل الإقامة الجديد، كما لا يحق له ذلك بعد إعلان نتيجة التنسيق، وحصوله على بطاقة الترشيح النهائية.

وأوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه عقب إعلان نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق، حيث يتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية معًا، وتعلن النتيجة في حدود النسبة المقررة، وهى 10% وفقًا للطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل إليها، وتكون فى إطار المنطقة الجغرافية (أ) والتحويل لمرة واحدة فقط ولا يوجد تحويل ثلاثى، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة، يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة بنفس القواعد، مؤكدة أنه لا يحق للطالب دخول تنسيق هذا العام، إذا لم يتمكن من دخول تنسيق العام الماضي.


تنسيق هندسة من معهد فني صناعي 2023.. وخطوات التسجيل

وقد انطلاق أعمال تنسيق المرحلة الأولى للعام الجامعي 2022 بحد أدنى 365 درجة فأكثر أي بنسبة 89.02% فأكثر لطلاب شعبة علمي علوم بإجمالي عدد الطلاب 22475، وسجل الحد الأدنى للشعبة الهندسية في المرحلة الأولى للتنسيق 341 درجة فأكثر أي بنسبة 83.17% فأكثر بإجمالي عدد الطلاب 15220، أما بالنسبة للشعبة الأدبية 264.5 درجة فأكثر أي بنسبة 64.51% فأكثر بإجمالي عدد الطلاب 80063، وبلغ إجمالي عدد طلاب المرحلة الأولى بجميع الشعب 117758 طالبًا.

تنسيق هندسة من معهد فني صناعي 2023.. وخطوات التسجيل

فمن المتوقع أن يرتفع تنسيق الكليات بما يعادل من 0.5% إلى درجتين مقارنة بتنسيق العام الدراسي الماضي، وارتفاع التنسيق للكليات التي تقبل من مجموع يزيد عن 90% بنسبة تتراوح ما بين 1% و1.5%، وذلك بعد إنشاء جامعات جديدة بالعديد من المحافظات وإنشاء كليات جديدة لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

تنسيق هندسة من معهد فني صناعي 2023.. وخطوات التسجيل

وقد جاء تنسيق معهد فني صحي بتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد المصرية للعام الدراسي الماضي ٢٠٢١/٢٠٢٢، كالاتي:

معهد فني صحي المنصورة 346
معهد فني صحي طنطا 342
معهد فني صحى الزقازيق 340
معهد فني صحي إسماعيلية 337
معهد فني صحي بور سعيد 335
معهد فني صحي سوهاج 334
معهد فني صحي أسيوط 333
معهد فنى صحي جنوب الوادي 332
معهد فني صحي الإسكندرية 332
معهد فني صحي بنها 329
معهد فني صحي رياضة طنطا 323
معهد فني صحي بني سويف 320
معهد فني صحي رياضة المنصورة 320
معهد فني صحي رياضة بنها 313
معهد فني صحي رياضة الزقازيق 310
معهد فني صحي أسوان 297
معهد فني صحي إمبابة 295
معهد فني صحي رياضة الإسكندرية 293
معهد فني صحي رياضة بور سعيد 289
معهد فني صحي رياضة إسماعيلية 285
معهد فني صحي رياضة بنى سويف 285
معهد فني صحي رياضة أسيوط 256
معهد فني صحي رياضة أسوان 250
www.tansik.egypt.gov.eg