الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بدء مراجعة نتائج طلاب الثانوية العامة 2023 وتطبيق درجات الرأفة الاسبوع المقبل

كشكول

كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تبدأ أعمال المراجعة النهائية لنتائج طلاب الثانوية العامة وتطبيق درجات الرأفة على الطلاب المستحقين وفق درجاتهم في كل مادة الاسبوع المقبل.
  وأشار المصدر في تصريحات خاصة ل كشكول، أنه يتم تعديل  موقف الطالب  الراسب  في ثلاثة  مواد  إلى  راسب في  مادة أو اثنتين  وله حق دخول الدور الثاني، أو من  راسب  في مادة أو اثنتين  إلى ناجح.

ويتم  حساب  حالة  الطالب ولا علاقة له  بنسب  النجاح  في  المادة نفسها، بمعني  ان الطالب الذي  يستحق  درجات  الرأفة سيحصل  عليها  مهما  كانت  النسبة العامة للنجاح  في هذه  المادة  أو تلك، سواء كانت مرتفعة أو منخفضة.
وتتراوح  درجات  الرأفة  بين 8 درجات  3  درجات  في  كل مادة  حسب  النهاية  الكبري  لها..

جدير بالذكر  أن اللغة  العربية مخصص  لها 80 درجة والنجاح فيها من 40واللغة الأجنبية الأولى  50 درجة والنجاح فيها من 25 درجة واللغة الأجنبية الثانية 40 درجة والنجاح فيها من 20 درجة والكيمياء والفيزياء والاحياء والجيولوجيا والعلوم البيئية  60 درجة لكل والنجاح فيها من 30.
ومخصص للجبر والهندسة الفراغية والتفاضل والتكامل والاستاتيكا  والديناميكا  30 درجة والنجاح فيها من 15درجة  
والجغرافيا  والفلسفة والمنطق وعلم النفس والاجتماع  60 درجة لكل منها  والنجاح فيها من 30 درجة..
ولا يحصل   الطالب المستفيد  من درجات  الرأفة  علب  اكثر  من  نصف  الدرجات  المخصصة  للمادة.
ويحق  لأي  طالب  تم تطبيق  قواعد  الرأفة عليه  وتحويله  من راسب  إلى ناجح  رفض  الاستفادة من  الرأفة وطلب  إعادة السنة  في  المواد  الراسب  فيها  ليحصل  على الدرجة الفعلية له  في العام  التالي