السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل| «كشكول» يحاور مشرف التنسيق.. الخريطة الكاملة لقواعد القبول بالجامعات والجديد لهؤلاء الطلاب

كشكول

- لاتغيير في قواعد تنسيق 2023

- مكتب التنسيق جاهز لاستقبال النجاحين من الثانوية العامة

- تحديد أعداد القبول بجلسة المجلس الأعلى للجامعات

- 10% نسبة قبول الدبلومات.. و5 % لشهادات المعادلات

 

قال السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمشرف العام على مكتب تنسيق القبول بالجامعات، إنه لا تغيير بقواعد تنسيق القبول بالجامعات بالعام الجامعي الجديد 2023 - 2024، مشيرا إلى أن الضوابط شملت تعديلات بسيطة خلاف الأعوام السابقة.

وأضاف عطا، في حواره لـ«كشكول»، أن التعديلات التي طرأت على قواعد تنسيق الجامعات، تتمثل في إلغاء اختبارات القدرات لكليات الإعلام والتمريض وتأجيل الاختبارات لكلية السياحة والفنادق، بالإضافة إلى إلغاء قواعد التوزيع الإقليمي وتعميم التوزيع الجغرافي بالتنسيق، مبينا أن اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة بدأت السبت الماضي وتستمر حتى يوم 27 الجاري.

وأشار المشرف على مكتب تنسيق القبول بالجامعات، إلى أن مكتب تنسيق القبول بالجامعات بجامعة عين شمس جاهز لاستقبال الطلاب، مبينا أن بدء المرحلة الأولى للتنسيق يتحدد فور اعتماد وإعلان نتيجة الثانوية العامة 2023، على أن يتم تحديد الحد الأدنى للمرحلة وفقا لشرائح النتيجة لطلاب الشعب الثلاثة ( علمي علوم  - علمي رياضة - أدبي).

لمزيد من التفاصيل إلى نص الحوار كاملا:

- بداية.. هل هناك أي تغييرات في قواعد التنسيق هذا العام؟

تنسيق العام الجامعي الجديد 2023 - 2024 بذات قواعد العام الماضي، ولا تغيير فيها، وهناك تعديلات بسيطة منها إلغاء اختبارات القدرات لكليات الإعلام والتمريض، وإلغاء التوزيع الإقليمي وتعميم التوزيع الجغرافي في التنسيق، وهي نفس القواعد التي تتضمن إعفاء الـ 1500 طالب الأوائل من طلاب الثانوية العامة بالشعب الثلاثة (علمي علوم - علمي رياضة - أدبي) من قواعد التوزيع نظرا لتفوقهم.

- ماذا عن اختبارات القدرات بتنسيق 2023؟

 كما أكدت ليس هناك أي تغيير سوى إلغاء اختبارات القدرات لكليات الإعلام والتمريض في مصر وتأجيلها بكلية السياحة والفنادق، كما تم إلغاء الاختبارات (المعرفية) بتنسيق اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات  وبدأت منذ السبت الماضي عبر استقبال رغبات الطلاب عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق ومعامل الحاسب الآلي بالجامعات وفقا لضوابط حددها المجلس الأعلى للجامعات، لطلاب الثانوية العامة 2023.

وتستمر الاختبارات القدرات حتى يوم 27 من الشهر الجاري، على أن تبدأ المرحلة الأولى للتنسيق بعد انتهاء الاختبارات وإعلان نتيجة الثانوية العامة، ويشترط حصول الطالب على نسبة 60% للنجاح في الاختبارات، بالإضافة إلى حصوله على الحد الأدنى للكلية في نتيجة التنسيق.

وتجري اختبارات القدرات لكليات (التربية الرياضية - التربية الفنية - التربية الموسيقية - الفنون الجميلة - الفنون التطبيقية - التربية النوعية)، بالكليات ولا جديد فيها وهي نفس ضوابط الأعوام الماضية.

 

- بالنسبة لموقف الطالب الراسب في الاختبارات؟

لا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى، سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى، ولن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات؛ حرصًا على الشفافية مع الطلاب.

وتلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات فى المواعيد المحددة، كما تلتزم أيضًا بإرسال وإدخال نتائج الامتحانات مباشرة من خلال الصفحة المخصصة للكلية على موقع التنسيق الإلكتروني، وذلك لكل الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات، بعد التأكد من صحة رقم الجلوس، واسم الطالب؛ حتى لا تحدث أخطاء بالنتائج.

 

هل هناك فرصة لطلاب الثانوية العامة لإجراء اختبارات القدرات مرة أخري؟ 

سيتم إجراء اختبارات القدرات مرة واحدة فقط لطلاب الثانوية العامة ولن تفتح مرة أخرى طوال فترة التنسيق، لذلك على جميع طلاب الثانوية العامة سواء الناجحون بالدور الأول أو الباقون للإعادة بالدور الثاني الراغبون منهم في الالتحاق بالكليات التي يشترط للقبول بها اجتياز هذه الاختبارات أن يسجلوا رغباتهم خلال الفترة التي حددها المجلس الأعلى للجامعات.

 

- ما هي الأعداد التي من المقرر قبولها في الجامعات العام الدراسي الجديد؟

أعداد الطلاب المقرر قبولها بالجامعات 2023 - 2024  لم تحدد بعد، وسيتم ذلك بعد استلام نتيجة الثانوية العامة وتحليل شرائح المجاميع ثم البدء في تحديد أعداد كل قطاع وفقا لرؤية المجلس الأعلى للجامعات، كونه الجهة المنوطة بذلك، في ضوء الطاقة الاستيعابية لها، ونطمئن الطلاب بأنه سيكون هناك أماكن لجميع الناجحين بالثانوية العامة بالجامعات والمعاهد.

 

- متى ستنطلق المرحلة الأولى لتنسيق الطلاب الناجحين بالثانوية العامة؟

سيتم انطلاق المرحلة الأولى للتنسيق بمجرد الانتهاء من اختبارات القدرات، حيث من، وإعلان نتيجة الثانوية العامة، وسوف تستمر المرحلة لمدة 5 أيام يستطيع الطالب فيها تسجيل رغباته من خلال معامل الحاسب الآلي أو من خلال حاسبه الشخصي، على أن يتم إعلان نتيجة المرحلة خلال الـ 72 ساعة الأولى من غلق الموقع.

 

- ماذا عن تنسيق طلاب الشهادات المعادلة؟

فور وصول نتائج الشهادات المعادلة إلى مكتب التنسيق وبمجرد وصولها سيتم إعلان تنسيق الشهادات المعادلة، وسيتم يتم قبول طلاب الشهادات المعادلة بنسبة 5% مثل الأعوام السابقة، وفيما يخص الشهادات العربية سيتم قبولهم وفقا للنسبة المرونة، وبما لا يقل عن 5% أيضا، وتم تحديد الحد الأدنى للتقديم لهؤلاء الطلاب من قبل المجلس الأعلى للجامعات.

 

- بالنسبة لطلاب الدبلومات الفنية متى سيتم بدء تنسيق هؤلاء الطلاب؟ 

سوف يتم استثناء الـ 50 الأوائل فى كل شهادة من الشهادات الفنية نظام الثلاث والخمس سنوات وفقا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم من قواعد التوزيع الجغرافي عند الالتحاق بالجامعات.

  ومن المقرر قبول طلاب الدبلومات الفنية  بالكليات والمعاهد التي تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة 10% التي حددها المجلس الأعلى للجامعات وهى كليات التجارة والتربية والزراعة والسياحة والفنادق والخدمة الاجتماعية والهندسة والفنون التطبيقية والفنون الجميلة والآثار.

وهذه النسبة لا تنطبق علي  كليات التعليم الصناعي باعتبار أن هذه الكليات قائمة أساسا على الشهادات الفنية، وقلة أعداد الثانوية العامة المقررة لها.

 

-متى تبدأ مرحلة التحويلات لتقليل الاغتراب؟

تبدأ مرحلة التحويلات عقب إعلان نتيجة المرحلتين الأولى والثانية للتنسيق، يتم فتح باب التحويلات لتقليل الاغتراب للمرحلتين، وتعلن النتيجة في حدود النسبة المقررة وهى 10%، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثابتة يتم فتح باب التحويلات مرة أخرى لطلاب هذه المرحلة.

 

-هل هناك كليات جديدة ستدخل التنسيق لأول مرة هذا العام؟

من المقرر الانتهاء من تحديد عدد هذه الكليات خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، حتى يتم إدراجها فى قوائم الكليات قبل أن يقوم الطلاب بتسجيل رغباتهم بالمرحلة الأولى للتنسيق.