الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل|لجنة خاصة.. عقوبة الطالب صاحب واقعة تصوير امتحان الأحياء ثانوية عامة 2023

تصوير امتحان الأحياء
تصوير امتحان الأحياء ثانوية عامة 2023

مازالت واقعة طالب الثانوية العامة الذي تصور امتحان الأحياء ثانوية عامة 2023 ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي تشغل الرأي العام خلال الساعات الحالية.

 

واقعة تصوير امتحان الأحياء ثانوية عامة 2023

وكشفت وزارة التربية والتعليم عن تفاصيل حالة الغش المثيرة في آخر أيام امتحانات الثانوية العامة 2023 بمحافظة الإسكندرية، بعد أن صور طالب ورقة امتحان الأحياء ثانوية عامة 2023 ورفعها على مواقع التواصل الاجتماعي.
 

وقالت وزارة التربية والتعليم إن فيما يتعلق بالحالة التي تم ضبطها في محافظة الإسكندرية، فهي للطالب "ع.ح" صاحب الصورة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعى أثناء امتحان الأحياء ثانوية عامة 2023، حيث تم ضبطه داخل لجنة تابعة لإدارة المنتزة ثان بمحافظة الإسكندرية فور قيامه بالغش الإلكترونى باستخدام الهاتف المحمول.


وتابعت: "تم على الفور التحفظ على جهاز الهاتف المحمول المستخدم، وعمل محضر إثبات حالة بالواقعة المضبوطة والتحقيق مع الطالب واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حياله، كما تم استدعاء الملاحظين فى اللجنة المذكورة للتحقيق بمقر الوزارة".

 

عقوبة تصوير امتحان الأحياء ثانوية عامة 2023

وحول عقوبة الطالب في واقعة تصوير امتحان الأحياء ثانوية عامة 2023، أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم في وقت سابق أن أي طالب سيتم رصده عبر مواقع التواصل الاجتماعي يصرح بأنه قام بالغش داخل اللجنة أثناء الامتحان سيتم تصحيح أوراق اجابته في لجنة خاصة، مشددا على أن الوزارة لديها كافة أدوات الرصد لمختلف الفيديوهات التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي.
 

وأضاف الدكتور رضا حجازي أن الطالب الذي يتم رصده من خلال فريق مكافحة الغش الاكتروني أثناء قيامه بالغش الالكتروني باستخدام الهاتف المحمول يتم التحفظ على جهاز الهاتف المحمول المستخدم، وعمل محضر إثبات حالة بالوقائع المضبوطة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، فضلا عن فحص هاتفه المحمول وفي حال ثبوت اتصاله خلال وقت الامتحان بأحد المدرسين بأي وسيلة من الوسائل سواء عبر اتصال هاتفي أو عبر تطبيقات التواصل المختلفة سيتم تحويل المدرس للتحقيق أيضا.


وشدد الوزير على أن الوزارة حريصة على اتخاذ كافة الاجراءات الحاسمة التي من شأنها التصدي للغش بكافة أشكاله لضمان انتظام سير الامتحانات.

 

امتحانات الثانوية العامة 2023

كانت بدأت امتحانات الثانوية العامة 2023 يوم الإثنين الموافق 12 يونيو 2023، وبدأت امتحانات الثانوية العامة 2023 بالمواد غير المضافة للمجموع وهي مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية، وبعدها امتحان مادتي الاقتصاد والإحصاء، ومن ثم انطلقت امتحانات الثانوية العامة في المواد الأساسية يوم الأحد الموافق 18 يونيو 2023.


واستمرت امتحانات الثانوية العامة من يوم الإثنين الموافق 12 يونيو، حتى اليوم الخميس الموافق 13 يوليو 2023، أي أن امتحانات الثانوية العامة استمرت قرابة شهر كامل، باستثناء أيام الإجازة بمناسبة حلول عيد الأضحي المبارك التي بدأ يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو 2023، وانتهت يوم السبت الموافق 1 يوليو 2023.