الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

الإيسيسكو تدعو الباحثين والمتخصصين إلى المشاركة بأوراق بحثية

كشكول

تدعو منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، العلماء والباحثين وأساتذة الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية وطلبة الدراسات العليا، إلى المشاركة بالمؤتمر الدولي حول علماء العالم الإسلامي في دورته الأولى: "الفارابي وإسهاماته عبر التاريخ الإنساني"، والتي تنظمها الإيسيسكو بشراكة مع وزارة الخارجية بجمهورية كازاخستان ممثلة في سفارة كازاخستان بالرباط، وذلك عبر تقديم أوراق بحثية حول إسهامات الفارابي الفكرية، حيث ستقوم لجنة تحكيم خاصة بتقييمها ومنح جوائز مالية للأبحاث الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى، قيمتها على التوالي: خمسة آلاف وثلاثة آلاف وألفا دولار أمريكي.  

ويجب أن يتناول البحث المشارك موضوعا يندرج ضمن أحد محاور المؤتمر، وهي: الفارابي وتأثيره في الفلسفة الإنسانية، ونظريات الفارابي في مجال فلسفة العلوم والفلسفة السياسية، وفلسفة الموسيقى وجماليتها عند الفارابي، والتجديد في الدراسات الفارابية اليوم.  

وعلى الراغبين في المشاركة إرسال ملخصات البحوث إلى البريد الإلكتروني: [email protected]  أو  [email protected]، وفقا للشروط التالية: 
- أن لا يتجاوز ملخص البحث 500 كلمة 
- تحرر البحوث وتقدم بإحدى اللغات: العربية- الإنجليزية- الفرنسية
- الأجل النهائي لتقديم ملخصات البحوث هو 20 أغسطس 2023
- الأجل النهائي لتقديم البحوث الكاملة هو الأول من أكتوبر 2023

وعقب تقييم لجنة التحكيم لملخصات البحوث المشاركة سيتم الإعلان عن البحوث المرشحة للفوز بالجوائز في الأول من سبتمبر 2023، فيما سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين وتسليم الجوائز خلال انعقاد مؤتمر "الفارابي وإسهاماته عبر التاريخ الإنساني" بمقر الإيسيسكو يومي 11 و12 أكتوبر 2023. كما سيتم إصدار مؤلف جماعي للبحوث الفائزة والمداخلات العلمية المشاركة في المؤتمر.

ويهدف المؤتمر والجائزة إلى التعريف بإسهامات العلامة الفارابي على المستوى العالمي، وإبراز دوره في التقريب الفكري بين الشرق والغرب، ورفع الوعي بدور دول العالم الإسلامي في نحت الشخصية الثقافية للعالم على امتداد التاريخ.