الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

ماذا حدث في امتحان الديناميكا ثانوية عامة 2023 اليوم؟.. "كشكول" ينشر التفاصيل

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

امتحان الديناميكا ثانوية عامة 2023 من الموضوعات التي تصدرت مؤشرات البحث على موقع "جوجل" خلال الساعات الحالية بعد انتهاء الطلاب من أداء الامتحان اليوم الثلاثاء.

امتحان الديناميكا ثانوية عامة 2023

وتزايدت عمليات بحث المصريين عن امتحان الديناميكا ثانوية عامة 2023 وذلك لمعرفة كافة الأخبار الخاصة بذلك الامتحان خاصة بعد إدعاء تسريبه ورد الوزارة على الأمر.

 

تسريب امتحان الديناميكا ثانوية عامة 2023

وحول حقيقة تسريب امتحان الديناميكا ثانوية عامة 2023 قبل فتح اللجان، أكد شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأن غرفة عمليات الثانوية العامة رصدت عددا من الصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي قبل بداية انطلاق امتحان مادة الرياضيات التطبيقية (الديناميكا) صباح اليوم، مؤكدا أن هذه الصور تعود لامتحان العام الماضي وليس لها أي صلة بامتحان اليوم.

وناشدت وزارة التربية والتعليم وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور.

 

رأي الطلاب في امتحان الديناميكا ثانوية عامة 2023

وتباينت آراء طلاب الثانوية العامة حول أداء امتحان الديناميكا، منهم من أكد أن الأسئلة جاءت في مستوى الطالب المتوسط وأنهم تمكنوا من الإجابة عليها، فيما أكد عدد آخر أن بعض الأسئلة جاءت غير مباشرة وفي مستوى الطالب فوق المتوسط والتي كانت تحتاج إلى تركيز ووقت إضافي حتى يتمكنوا من الإجابة على كافة الأسئلة.

و اشتكى عددًا من طلاب شعبة علمي رياضيات بالثانوية العامة من ضيق الوقت في امتحان الديناميكا مؤكدين أن هناك بعض "تريكات" تمثل صعوبات، مؤكدين أن الأسئلة صعبة وتحتاج إلى وقت كبير للتفكير والإجابة عنها، موضحين أن الأسئلة لم تراع الفروق الفردية ومستويات الطلاب المختلفة كما أنها غير مباشرة، كما أن الأسئلة تحتاج الى معلم للإجابة عنها، وأصعب من أسئلة الاستاتيكا، كما طالبوا بمراعاتهم أثناء تصحيح الامتحان.

وعبر الطلاب عن غضبهم من ضيق الوقت المخصص للإجابة عن الامتحان، مؤكدين أنهم استغرقوا ساعة ونصف لحل 6 أسئلة فقط، متابعين أن الامتحان يتضمن 4 أسئلة بهم" تريكات"، وتحتاج إلى وقت كبير في التفكير للإجابة عليهم.

وأوضح الطلاب  أن أسئلة امتحان مادة الديناميكا كان بها بعض النقاط السهلة وأخرى كانت تحتاج لوقت أطول، خاصة المقالي، مشيرين إلى أن الأسئلة جيدة ولكن تحتاج إلى وقت أطول ويوجد سؤال أو اثنان احتاجا إلى تفكير حتى يتم التفريق بين الطلاب.


وأشار الطلاب إلى أن هناك مشكلة تواجهم كل امتحان بفروع الرياضة وهو الوقت، لافتين إلى أن الوقت المحدد لم يكفي للإجابة، بل يحتاجون إلى ساعة إضافية، مؤكدين أنهم شعروا بالاحباط لعدم تمكنهم من مراجعة الإجابة نتيجة انتهاء زمن امتحان الديناميكا.


مستوى امتحان الديناميكا ثانوية عامة 2023

وكشف عدد من المعلمين عن مستوى امتحان الديناميكا اليوم، أن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط، إلا أن إجابة السؤال المقالي يحتاج إلى طالب مجتهد تمكن من استذكار المادة جيدًا.

وأشار المعلمون، إلى أن أسئلة باقي الامتحان سهلة ومتزنة، حيث يسهل على الطالب الحصول على الدرجة النهائية، إلا أنه عليه التركيز بدقة أثناء الحل، مؤكدين أن أسئلة الامتحان من كتاب المدرسة.

وقال أحمد عبدالفتاح، مدرس الرياضيات في حلوان، إن مستوى امتحان الديناميكا اليوم كان يراعي مختلف مستويات الطلاب وأسئلته جاءت مباشرة لكنه كان بحاجة إلى مزيد من الوقت، فسؤالي المقالي ممتازين وموجودين بنماذج الكتاب المدرسي، وأسئلة الاختيار من متعدد كلها في مستوى الطالب المتوسط.

وعلى نفس المنوال، أكد حاتم نصر، مدرس الرياضيات البحتة والتطبيقية، أن مستوى امتحان الديناميكا اليوم راعى كل المستويات، ويشبه أسئلة امتحانات الأعوام الماضية المتزنة، وكان سيكون جيد إذا كان زمن الامتحان يتناسب مع عدد الأسئلة.

 

حقيقة وجود أسئلة امتحان الديناميكا ثانوية عامة 2023 من خارج المنهج

وفي وقت  انتشرت فيه إدعاءات حول وجود أسئلة من خارج المنهج في امتحان الديناميكا 2023، أكدت تقارير صادرة عن غرفة العمليات الرئيسية بوزارة التربية والتعليم أن أسئلة امتحان الديناميكا 2023 كان من المنهج ولا يوجد أي أسئلة من خارج المنهج.



حالتين غش في امتحان الديناميكا ثانوية عامة 2023

ومن خلال متابعة غرفة العمليات المركزية لسير الامتحانات بجميع المحافظات، تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بوزارة التربية والتعليم من رصد حالتين بمحافظتى ( القاهرة والدقهلية) حيث تم ضبط الطالبين لدى قيامهما بنشر ورقة من كراسة الأسئلة على موقع التواصل الاجتماعى باستخدام الهاتف المحمول، وقد تم التحفظ على جهازي الهاتف المحمول المستخدمة، وعمل محضر إثبات حالة بالواقعتين، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالبين اللذان تم ضبطهما، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.
 

وتجدد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى تشديدها على عدم استخدام الطلاب أي من وسائل الغش المختلفة، مؤكدة على التصدى لأى محاولات غش، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أى مخالفات تحدث بالامتحانات.