السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. حقيقة وجود أسئلة في امتحان الديناميكا 2023 من خارج المنهج

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

تسبب امتحان الديناميكا للثانوية العامة 2023 في أزمة خلال الساعات الحالية وذلك بعد شكاوى الطلاب من الامتحان الذي انتهى صباح اليوم الثلاثاء.

 

حقيقة وجود أسئلة في امتحان الديناميكا من خارج المنهج

وفي وقت  انتشرت فيه إدعاءات حول وجود أسئلة من خارج المنهج في امتحان الديناميكا 2023، أكدت تقارير صادرة عن غرفة العمليات الرئيسية بوزارة التربية والتعليم أن أسئلة امتحان الديناميكا 2023 كان من المنهج ولا يوجد أي أسئلة من خارج المنهج.
 

 

شكاوى الطلاب من امتحان الديناميكا 2023

وتباينت آراء طلاب الثانوية العامة حول أداء امتحان الديناميكا، منهم من أكد أن الأسئلة جاءت في مستوى الطالب المتوسط وأنهم تمكنوا من الإجابة عليها، فيما أكد عدد آخر أن بعض الأسئلة جاءت غير مباشرة وفي مستوى الطالب فوق المتوسط والتي كانت تحتاج إلى تركيز ووقت إضافي حتى يتمكنوا من الإجابة على كافة الأسئلة.

و اشتكى عددًا من طلاب شعبة علمي رياضيات بالثانوية العامة من ضيق الوقت في امتحان الديناميكا مؤكدين أن هناك بعض "تريكات" تمثل صعوبات، مؤكدين أن الأسئلة صعبة وتحتاج إلى وقت كبير للتفكير والإجابة عنها، موضحين أن الأسئلة لم تراع الفروق الفردية ومستويات الطلاب المختلفة كما أنها غير مباشرة، كما أن الأسئلة تحتاج الى معلم للإجابة عنها، وأصعب من أسئلة الاستاتيكا، كما طالبوا بمراعاتهم أثناء تصحيح الامتحان.


وعبر الطلاب عن غضبهم من ضيق الوقت المخصص للإجابة عن الامتحان، مؤكدين أنهم استغرقوا ساعة ونصف لحل 6 أسئلة فقط، متابعين أن الامتحان يتضمن 4 أسئلة بهم" تريكات"، وتحتاج إلى وقت كبير في التفكير للإجابة عليهم.


وأوضح الطلاب  أن أسئلة امتحان مادة الديناميكا كان بها بعض النقاط السهلة وأخرى كانت تحتاج لوقت أطول، خاصة المقالي، مشيرين إلى أن الأسئلة جيدة ولكن تحتاج إلى وقت أطول ويوجد سؤال أو اثنان احتاجا إلى تفكير حتى يتم التفريق بين الطلاب.


وأشار الطلاب إلى أن هناك مشكلة تواجهم كل امتحان بفروع الرياضة وهو الوقت، لافتين إلى أن الوقت المحدد لم يكفي للإجابة، بل يحتاجون إلى ساعة إضافية، مؤكدين أنهم شعروا بالاحباط لعدم تمكنهم من مراجعة الإجابة نتيجة انتهاء زمن امتحان الديناميكا.


انتهاء امتحان الديناميكا للثانوية العامة 2023

وانتهى طلاب الثانوية العامة "شعبة علمي رياضة"، من أداء امتحان الديناميكا داخل كافة لجان الثانوية العامة 2023، والذي أجري لمدة ساعتين من التاسعة صباحا حتى الحادية عشر صباح اليوم الثلاثاء.

 

موعد نهاية امتحانات الثانوية العامة 2023

وتختتم امتحانات الثانوية العامة 2023 يوم الخميس 13 يوليو بأداء طلاب الصف الثالث الثانوي للشعبتين العلمية والأدبية بعض الامتحانات في المواد المختلفة، حيث يؤدي الطلاب امتحان مادة الأحياء لشعبة علمي علوم، وامتحان مادة الجبر والهندسة الفراغية لشعبة علمي رياضة، وامتحان مادة الفلسفة والمنطق للشعبة الأدبية.