الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

محضر لطالب في الثانوية العامة.. نشر امتحان الديناميكا على جروبات الغش

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

كشفت مصادر بغرفة عمليات وزارة التربية والتعليم عما توصل إليه فريق مكافحة الغش الإلكتروني في واقعة تداول امتحان الديناميكا للثانوية العامة على جروبات الغش بتطبيق تيلجرام.

 

محضر لطالب في الثانوية العامة

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ "كشكول"، أن فريق مكافحة الغش الإلكتروني نجح في تحديد مكان وهوية مصور امتحان الديناميكا الذي يؤديه الآن طلاب شعبة علمي رياضة في لجان امتحانات الثانوية العامة، وعلى الفور تم عمل محضر بالواقعة في اللجنة وتم التحفظ الهاتف المحمول المستخدم في التصوير.
 

وحول العقوبات التي ستطبق على الطالب بعد ضبطه، أكدت المصادر أنه سوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب المضبوط أو الطالبة المضبوطة، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

 

يذكر أن القائمين على جروبات الغش التابعة لـ"شاومينج" على تطبيق تيلجرام نشروا صورًا لامتحان الديناميكا الذي يؤديه طلاب الثانوية العامة داخل اللجان الآن: "تم تسريب امتحان الديناميكا بنجاح.. دقايق المدرسين شغالين على الحل.. متقلقوش"، وذلك بمساعدة أحد الطلاب الذي صور الامتحان وأرسله لهم إلا أن كاميرات المراقبة التي تراقب لجان امتحانات الثانوية العامة 2023 تمكنت من ضبطه.
 

 

امتحان الديناميكا للثانوية العامة

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة 2023 فى المواد الدراسية غير المضافة للمجموع يوم الاثنين 12 يونيو والثلاثاء 13  يونيو الماضى بينما انطلقت المواد الأساسية يوم الأحد 18  يونيو الماضي بمادة اللغة العربية وتنتهي يوم 13 يوليو الجارى 2023.  

 

ويؤدي طلاب الثانوية العامة شعبة علمي رياضة، اليوم الثلاثاء الموافق 11 يوليو 2023، امتحان مادة الديناميكا 2023، في جميع لجان امتحانات الثانوية العامة 2023 الموجودة على مستوى الجمهورية.
 

يذكر أن امتحان الديناميكا للثانوية العامة 2023، قد بدأ في التاسعة صباحا لطلاب الثانوية العامة شعبة علمي رياضة في جميع لجان امتحانات الثانوية العامة 2023، ويستمر زمن امتحان الديناميكا لمدة ساعتين فقط، من التاسعة صباحا حتى الحادية عشرة  صباحا.
 

وعلى جانب آخر، أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن مادة الديناميكا، هى إحدى فروع مادة الرياضيات التطبيقية ومجموع درجاتها 60 درجة، منها مجموع درجاتها 30 درجة للديناميكا ويتضمن الامتحان سؤالين مقالي مخصص لها 4 درجات و18 سؤالًا موضوعيًا مخصص لها 26 درجة ليصبح إجمالي عدد الأسئلة 20 سؤالًا، وتضاف درجة الطالب فيها إلى مادة الاستاتيكا والتى تصل درجتها أيضا إلى 30 درجة وأدى فيها الطلاب الامتحان بواقع سؤالين مقالى تم تخصيص 4 درجات لهما والموضوعية 18 سؤالًا مخصص لها 26 درجة ليصبح إجمالي عدد الأسئلة ٢٠ سؤالًا، مؤكدة أن إجمالى عدد الأسئلة التى تخاطب المستويات العقلية البسيطة والمتوسطة فى المادة 70% و30% للمستويات العليا للتفكير.