الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تحرك من "التعليم" بشأن امتحان الديناميكا المتداول.. وهذا مصير مرتكب الواقعة

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

مع انطلاق لجان امتحان الديناميكا للثانوية العامة 2023، بدأت بعض صفحات الغش في نشر أسئلة  الامتحان والعمل على إجاباتها خلال الدقائق الماضية.

 

أول تحرك من "التعليم" بشأن امتحان الديناميكا للثانوية المتداول

واتخذت وزارة التربية والتعليم أول قراراتها بشأن امتحان الديناميكا للثانوية العامة 2023 المتداول، حيث تتبعت غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الأسئلة المتداولة للتأكد من صحتها والتحقق منها.
 

وأكد مسئولي غرفة العمليات أنه حال التأكد من صحة الأوراق المتداولة، سيتم ضبط الطالب المسؤول عن التصوير، والتحفظ على جهاز الهاتف المحمول المستخدم في الواقعة، وتحرير محضر إثبات حالة بالمضبوطات، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الطالب، فضلا عن أنّه سيتم تصحيح أوراق إجابته في لجنة خاصة.
 

أما بالنسبة للامتحان الذي تم تداوله قبل فتح اللجان، صرح شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأن غرفة عمليات الثانوية العامة رصدت عددا من الصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي قبل بداية انطلاق امتحان مادة الرياضيات التطبيقية "الديناميكا" صباح اليوم، مؤكدا أن هذه الصور تعود لامتحان العام الماضي وليس لها أي صلة بامتحان اليوم.


امتحان الديناميكا للثانوية العامة

ويؤدي طلاب الثانوية العامة شعبة علمي رياضة، اليوم الثلاثاء الموافق 11 يوليو 2023، امتحان مادة الديناميكا 2023، في جميع لجان امتحانات الثانوية العامة 2023 الموجودة على مستوى الجمهورية.
 

يذكر أن امتحان الديناميكا للثانوية العامة 2023، قد بدأ في التاسعة صباحا لطلاب الثانوية العامة شعبة علمي رياضة في جميع لجان امتحانات الثانوية العامة 2023، ويستمر زمن امتحان الديناميكا لمدة ساعتين فقط، من التاسعة صباحا حتى الحادية عشرة  صباحا.
 

وعلى جانب آخر، أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن مادة الديناميكا، هى إحدى فروع مادة الرياضيات التطبيقية ومجموع درجاتها 60 درجة، منها مجموع درجاتها 30 درجة للديناميكا ويتضمن الامتحان سؤالين مقالي مخصص لها 4 درجات و18 سؤالًا موضوعيًا مخصص لها 26 درجة ليصبح إجمالي عدد الأسئلة 20 سؤالًا، وتضاف درجة الطالب فيها إلى مادة الاستاتيكا والتى تصل درجتها أيضا إلى 30 درجة وأدى فيها الطلاب الامتحان بواقع سؤالين مقالى تم تخصيص 4 درجات لهما والموضوعية 18 سؤالًا مخصص لها 26 درجة ليصبح إجمالي عدد الأسئلة ٢٠ سؤالًا، مؤكدة أن إجمالى عدد الأسئلة التى تخاطب المستويات العقلية البسيطة والمتوسطة فى المادة 70% و30% للمستويات العليا للتفكير.