الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

3 نقاط هامة.. وزير التعليم يكشف دور كليات التربية في إعداد المعلمين

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

كشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم عن دور كليات التربية في الجامعات المصرية الحكومية في إعداد المعلمين.


دور كليات التربية في إعداد المعلمين

وأوضح الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم دور كليات التربية في إعداد المعلمين من خلال عدد من النقاط الهامة وهي:

  • هوية المعلم لا تتشكل عند التحاقه بالعمل كمعلم بالمدارس على اختلاف أنواعها، وإنما تتشكل منذ بداية التحاقه ببرامج الإعداد بكليات التربية في الجامعات المصرية الحكومية.
     
  • برامج الإعداد يقع على عاتقها اختيار أفضل العناصر ممن لديهم الاستعداد الفطري والقدرات الكامنة اللازمة للعمل بمهنة التعليم، ويمثل ذلك أول لبنة يتم وضعها لبناء فريق العمل من المعلمين المصريين.
     
  • يلي اختيار الملتحقين ببرامج إعداد المعلمين ضرورة التعاون الوثيق والعمل التشاركي بين الوزارة وكليات التربية، وذلك لتصميم وبناء وتنفيذ برامج إعداد حديثة متطورة مواكبة للعصر تمكن معلمي المستقبل من المعارف والمهارات والاتجاهات التي نحتاجها لتحقيق أهداف النظام التعليمي الجديد.

 

جاء ذلك خلال مراسم توقيع بروتوكول للتعاون مع مركز تطوير التعليم (EDC) والذى يمثله الدكتور أندريا بوش المدير العام لمبادرة تميز المعلم والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية؛ لإعداد وتدريب المعلمين، والذي شهده كل من الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى،  والدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى اليوم الإثنين


وذلك بحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، الدكتور أيمن فريد مساعد الوزير للتخطيط الإستراتيجى والتدريب والتأهيل لسوق العمل،  الدكتور محمد الشرقاوى مساعد الوزير للسياسات والشئون الاقتصادية، السيدة/ مارجريت سانشو القائم بأعمال ونائب مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فى مصر، وأ.شريهان بخيت مساعد وزيرة التعاون الدولي، الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى للوزارة، أ. السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أ. محمد محمود أبوزيد رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، وذلك بمبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.
 

وينص البروتوكول على قيام وزارة التعليم العالى بتقييم ومراجعة المناهج والبرامج التعليمية بكليات التربية، وتسهيل إجراءات الموافقة على المناهج الدراسية الجديدة أو تعديلها، بالإضافة إلى التعاون مع مبادرة تميز المعلم فى تطوير المناهج سواء قبل البدء فى تدريب المعلمين أو أثناء فترة التدريب، والمشاركة فى مجموعات عمل مبادرة تميز المعلم واجتماعاتها.
 

كما ينص البروتوكول على قيام وزارة التربية والتعليم بتسهيل إجراءات حضور المعلمين تدريب مبادرة تميز المعلم، وتقديم الدعم اللازم لتطوير برنامج الدراسات العليا، والبرامج متعددة التخصصات لمدة أربع سنوات لمعلمى المدارس الابتدائية، فضلًا عن تيسير عملية تقييم أداء المعلمين قبل وبعد الانتهاء من تدريب مبادرة تميز المعلم، وكذلك توفير بيئة آمنة وإيجابية تشجع المعلمين المدربين حديثًا على تطبيق ما تعلموه من تدريب مبادرة تميز المعلم، إضافة إلى المشاركة فى مجموعات عمل مبادرة تميز المعلم واجتماعاتها.
 

كما ينص البروتوكول أيضًا على دور مركز تطوير التعليم فى تنفيذ أنشطة مشروع مبادرة تميز المعلم، فضلًا عن التنسيق مع الأطراف المعنية.