الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

وزير التعليم يكشف عن المعلم المثالي.. يتمتع بـ 6 صفات

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

كشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم عن مواصفات المعلم المثالي الذي تحتاجه المنظومة التعليمية خلال الفترة الحالية.

 

وزير التعليم يكشف عن صفات المعلم المثالي

وأكد وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي إلى أننا في حاجة ماسة إلى معلمين يتمتعون بعدد من الصفات وهي:

  • لديهم شغف بمهنتهم.
  • لديهم احترام لتلاميذهم واحتياجاتهم النفسية والبدنية.
  • قادرين على التواصل مع أولياء أمور تلاميذهم واحترام دورهم، وأهمية مشاركتهم في تعليم الأبناء.
  • لديهم القدرة على التفكير الإبداعي، وروح المبادرة، للنهوض بمدارسهم ومجتمعاتهم المحلية.
  • على قدرٍ عالٍ من الوعي بقضايا المساواة بين الجنسين واحترام الاختلاف والتنوع، وتقدير المتعلمين من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • التمتع بمهارات فائقة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وقدرة على فهم الطفرات الهائلة المترتبة على الذكاء الاصطناعي وأثرها على تلاميذهم، على اختلاف أعمارهم، والتعامل مع كل هذا بوعي ومهارة.
     

جاء ذلك خلال مراسم توقيع بروتوكول للتعاون مع مركز تطوير التعليم (EDC) والذى يمثله الدكتور أندريا بوش المدير العام لمبادرة تميز المعلم والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية؛ لإعداد وتدريب المعلمين، والذي شهده كل من الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى،  والدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى اليوم الإثنين


وذلك بحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، الدكتور أيمن فريد مساعد الوزير للتخطيط الإستراتيجى والتدريب والتأهيل لسوق العمل،  الدكتور محمد الشرقاوى مساعد الوزير للسياسات والشئون الاقتصادية، السيدة/ مارجريت سانشو القائم بأعمال ونائب مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فى مصر، وأ.شريهان بخيت مساعد وزيرة التعاون الدولي، الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى للوزارة، أ. السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أ. محمد محمود أبوزيد رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، وذلك بمبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.
 

وينص البروتوكول على قيام وزارة التعليم العالى بتقييم ومراجعة المناهج والبرامج التعليمية بكليات التربية، وتسهيل إجراءات الموافقة على المناهج الدراسية الجديدة أو تعديلها، بالإضافة إلى التعاون مع مبادرة تميز المعلم فى تطوير المناهج سواء قبل البدء فى تدريب المعلمين أو أثناء فترة التدريب، والمشاركة فى مجموعات عمل مبادرة تميز المعلم واجتماعاتها.

كما ينص البروتوكول على قيام وزارة التربية والتعليم بتسهيل إجراءات حضور المعلمين تدريب مبادرة تميز المعلم، وتقديم الدعم اللازم لتطوير برنامج الدراسات العليا، والبرامج متعددة التخصصات لمدة أربع سنوات لمعلمى المدارس الابتدائية، فضلًا عن تيسير عملية تقييم أداء المعلمين قبل وبعد الانتهاء من تدريب مبادرة تميز المعلم، وكذلك توفير بيئة آمنة وإيجابية تشجع المعلمين المدربين حديثًا على تطبيق ما تعلموه من تدريب مبادرة تميز المعلم، إضافة إلى المشاركة فى مجموعات عمل مبادرة تميز المعلم واجتماعاتها.

كما ينص البروتوكول أيضًا على دور مركز تطوير التعليم فى تنفيذ أنشطة مشروع مبادرة تميز المعلم، فضلًا عن التنسيق مع الأطراف المعنية.