الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

لطلاب الثانوية العامة 2023.. قائمة أهم كليات شعبة العلمى علوم

جامعة
جامعة

يبدأ العديد من طلاب الثانوية العامة 2023 فى الاستعداد لأختيار الكلية المناسبة لهم وذلك بالقرب من انتهاء امتحانات الثانوية العامة 2023 والتى تنتهى فى 13 يوليو الجارى، فى هذا السياق يقدم موقع كشكول أهم كليات قسم “علمى علوم”.

كلية الطب البشري

كلية الطب من أشهر كليات علمي علوم وهي من كليات القمة مدة الدراسة بها 7 سنوات، يقوم الطالب في أول 3 سنوات بالدراسة الأكاديمية، ثم دراسة العلوم إكلينيكيا في السنوات الثلاثة الأخرى، وفي السنة السابعة والأخيرة يتدرب الطالب في المستشفيات العامة والجامعية وهي سنة الامتياز.

 

 

 

كلية طب الأسنان

تستقل كلية طب الأسنان عن الطب البشري، وتختلف دراستها ومدتها، حيث يدرس الطالب في طب الأسنان مدة 5 سنوات فقط ويتخصص في الكلية وفقا لهذه الأقسام:

 

العلاج التحفظي، وعلاج اللثة.

الاستعاضة الصناعية.

الأشعة.

قسم التقويم وعلاج الجذور.

قسم المواد الحيوية.

وطب أسنان الأطفال.

والتيجان والجسور والجراحة.

بيولوجيا الفم والأسنان.

 

 

كلية الصيدلة

من كليات علمي علوم التي يرغب في دخولها الكثير من طلاب الثانوية العامة، ولها تنسيق مرتفع ولكنه يقل عن تنسيق كلية الطب، ومدة الدراسة في كلية الصيدلة خمس سنوات يدرس فيهم الطالب المواد الكيميائية والدواء ومراحل انتاجه وتصنيعه، وبعد التخرج سيكون مجال العمل متاحا في الصيدليات وشركات الادوية فضلا عن مجال الصيدلة الإكلينيكية.

 

 

 

كلية العلاج الطبيعي

يقل تنسيق الثانوية العامة 2022 للقبول بالكليات في العلاج الطبيعي عن تنسيق كلية الطب، وفي العلاج الطبيعي يدري الطالب مدة 6 سنوات، أول خمس سنوات تكون الدراسة اكاديمية وإكلينيكية، ثم السنة الأخيرة الامتياز يتم تدريب الطالب خارجيا.

 

 

 

كلية علوم

يفكر الكثير من طلاب الثانوية العامة شعبة علمي علوم في دخول كلية علوم، على اعتبارها أسهل دراسيا من كليات الطب والصيدلة، كما أن مؤشرات تنسيقها بالحد الأدنى أقل من مؤشرات تنسيق طب وصيدلة، والمميز في كلية العلوم تعدد أقسامها ومدة الدراسة بها 5 سنوات فقط.

 

بالإضافة إلى كليات علمي علوم السابق ذكرها هناك كليات أخرى يحق لطالب علمي علوم الالتحاق بها مثل الطب البيطري، الألسن، الزراعة، التمريض، حاسبات ومعلومات، كلية التربية، وغيرها من الكليات.