الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

حقيقة تسريب امتحانات الجيولوجيا والتفاضل وعلم النفس للثانوية فجرا

طلاب الثانوية - أرشيفية
طلاب الثانوية - أرشيفية

كشفت تقارير عن حقيقة تسريب امتحانات الجيولوجيا والتفاضل والتكامل وعلم النفس والاجتماع للثانوية العامة 2023 فجرا، بعد إدعاء القائمين على جروبات شاومينج على تطبيق تيلجرام ذلك.

 

حقيقة تسريب امتحانات الجيولوجيا والتفاضل وعلم النفس للثانوية

وبدأ شاومينج على جروبه السري، في نشر الامتحانات بداية من الثالثة فجر اليوم، ابتداءً بمادة التفاضل والتكامل، لطلاب شعبة العلمي، معلقًا عليها بقوله: “تم تسريب امتحان التفاضل والتكامل ثانوية عامة بنجاح”، متابعًا: "التفاعل على الامتحان وشير الرابط عشان الامتحان لازم تشير وهو هيفتح معاك".

وبعد دقائق من نشر الامتحان، عاد بالرسالة نفسها مع تغيير الصور، حيث كتب: “تم تسريب امتحان علم النفس ثانوية عامة بنجاح” وذلك لطلاب القسم الأدبي، ولم يمرد سوى دقائق حتى نشر امتحان الجيولوجيا لطلاب علمي علوم.


وردا على ذلك الأمر، أكدت التقارير أنه لا تسريب لامتحانات الثانوية العامة 2023 وذلك لأن الوزارة وضعت خطة محكمة لتأمين الامتحانات وضمان وصولها اللجان دون أي أعمال تسريب، أو أعمال تخل بالمنظومة الامتحانية.

وأوضحت أنه من الممكن أن تكون تلك الصور الخاصة بالامتحانات التي نشرها القائمين على جروبات شاومينج فجرا من الأعوام السابقة وروج لها شاومينج لاستكمال النصب على الطلاب وأولياء الأمور، أو تكون مجرد نماذج استرشادية.

 

ويؤدي طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية اليوم الأحد، الامتحان في مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية شعبة "العلوم" ومادة التفاضل والتكامل شعبة "الرياضة"، ومادة علم النفس والاجتماع للشعبة "الأدبية"، ويؤدي طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا stem اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات "اللغة الأجنبية الثانية" ومقاييس المفاهيم اللغة الأجنبية الثانية، ويؤدي طلاب مدارس المكفوفين الامتحان في مادة التاريخ "ورقة أولى".  

 

امتحانات الثانوية العامة 2023

 

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة 2023 فى المواد الدراسية غير المضافة للمجموع يوم الاثنين 12 يونيو والثلاثاء 13  يونيو الماضى بينما انطلقت المواد الأساسية يوم الأحد 18  يونيو الماضي بمادة اللغة العربية وتنتهي يوم 13 يوليو الجارى 2023.  
 

ويبلغ عدد الطلاب الذين تقدموا لامتحانات الثانوية العامة خلال هذا العام 783 ألف طالب، يتم توزيعهم بين 276 ألف طالب في الشعبة الأدبية و391.6 ألف طالب في الشعبة العلمية علوم، ونحو 98.6 ألف طالب في الشعبة العلمية رياضيات.
 

ويبلغ عدد لجان النظام والمراقبة لامتحانات الثانوية العامة 11 لجنة بكل قطاع على مستوى الجمهورية، بينما يبلغ عدد لجان سير الامتحان 2098 لجنة بكل قطاع على مستوى الجمهورية.