الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"خد شهادتك على سنتين".. نظام التحسين في الثانوية العامة الجديد

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

كشفت تقارير عن نظام التحسين في الثانوية العامة الذي طرحته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مؤخرا.

 

نظام التحسين في الثانوية العامة الجديد

وفيما يلي يقدم "كشكول" أبرز المعلومات عن نظام التحسين في الثانوية العامة الجديد:

  • التحسين في الأعوام السابقة كان في كل المواد أو المادة التي نجح فيها الطالب، عكس المطروح حاليا.
  • قرار التحسين الذي طرحته وزارة التربية والتعليم، ينص على إعادة الطالب الامتحان العام الثاني في مادة أو 2 أو 3؛ بهدف تحسين المجموع.
  • يمكن للطالب وفق النظام الجديد، تأجيل الامتحان في مادة أو مادتين أو 3 مواد للعام المقبل من دون دخول الامتحان في تلك المواد.
  • النظام يعتبر حصول الطالب على الثانوية في عامين بدلا من عام واحد، وهذه إمكانية للطلاب غير القادرين على الإلمام بكل المواد.
  • النظام المتبع حاليا هو إذا رسب الطالب في 3 مواد يعيد العام الدراسي مرة أخرى، وحال الرسوب في مادة أو مادتين فقط يدخل الامتحان بالدور الثاني.


 امتحانات الثانوية العامة 2023

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة 2023 فى المواد الدراسية غير المضافة للمجموع يوم الاثنين 12 يونيو والثلاثاء 13  يونيو الماضى بينما انطلقت المواد الأساسية يوم الأحد 18  يونيو الماضي بمادة اللغة العربية وتنتهي يوم 13 يوليو الجارى 2023.  
 

ويبلغ عدد الطلاب الذين تقدموا لامتحانات الثانوية العامة خلال هذا العام 783 ألف طالب، يتم توزيعهم بين 276 ألف طالب في الشعبة الأدبية و391.6 ألف طالب في الشعبة العلمية علوم، ونحو 98.6 ألف طالب في الشعبة العلمية رياضيات.
 

ويبلغ عدد لجان النظام والمراقبة لامتحانات الثانوية العامة 11 لجنة بكل قطاع على مستوى الجمهورية، بينما يبلغ عدد لجان سير الامتحان 2098 لجنة بكل قطاع على مستوى الجمهورية.