الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عقوبة اصطحاب الموبايل داخل لجان امتحانات الثانية العامة 2023

كشكول

استئنفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، امتحانات الثانوية العامة 2023، بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، أمس الأحد بامتحاني التاريخ للشعبة الأبية والفيزياء للشعبة العلمية علوم ورياضيات.

وبدأت امتحانات الثانوية العامة لهذا العام في يوم الاثنين الموافق 12 يونيو 2023 ومن المقرر أن تنتهي يوم الخميس الموافق 13 يوليو 2023.

وكشفت وزارة التربية والتعليم عن عقوبة اصطحاب الموبايل داخل لجان امتحانات الثانية العامة 2023 وفقًا للقانون رقم 205 لسنة 2020 الخاص بمكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، ضوابط وآليات وعقوبات صارمة لمنع تسريب الامتحانات والتصدي للغش.

وحسب نص القانون فإن عقوبة اصطحاب الموبايل داخل لجان امتحانات الثانوية العامة، حيث يعاقب كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه.

ويُعاقب بغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه كل من حاز بلجان الامتحانات أثناء انعقادها دون مقتض أيا من أجهزة الهواتف المحمولة أو غيرها من أجهزة الاتصال أو الإرسال أو الاستقبال السلكية أو اللاسلكية أو أيا من أجهزة التقنية الحديثة أيا كان نوعها بقصد الغش أو المساعدة في ارتكاب الأفعال المنصوص عليها في المادة رقم 1 من القانون، وتقضي المحكمة بمصادرة الأجهزة المضبوطة.

وهناك آليات لمكافحة الغش الإلكتروني داخل امتحانات الثانوية العامة، تتمثل في تغطية مختلف لجان امتحانات الثانوية العامة بمختلف أنحاء الجمهورية بكاميرات مراقبة"الفار" لرصد أي أعمال غش داخل اللجان، واستخدام العصا الإلكترونية للتفتيش الطلاب قبل وبعد الدخول للجان الامتحانيه.

ويأتي ذلك لضمان انضباط سير الامتحانات، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.