الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

حتى لا يتكرر سيناريو الكيمياء.. 11 خطوة للإجابة عن امتحان الفيزياء للثانوية 2023

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

في وقت يخشى فيه طلاب الثانوية العامة من تكرار سيناريو الكيمياء في امتحان الفيزياء، كشف الدكتور تامر شوقي، أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس، عن الطريقة التي يمكن من خلالها الإجابة بكل سهولة ويسر عن  امتحان الفيزياء للثانوية العامة المقرر انطلاقه في لجان الثانوية صباح غدا الأحد.

 

خطوات الإجابة عن امتحان الفيزياء للثانوية العامة

وأضاف أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس، في تصريحات خاصة لـ"كشكول" أن هناك عدد من الخطوات التي يمكن أن يعتمد عليها الطلاب في الإجابة عن امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2023 وتجميع الدرجات دون أن يتكرر سيناريو الكيمياء.

 

الدكتور تامر شوقي، أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس


ولخص الدكتور تامر شوقي، أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس، الطريقة التي يمكن من خلالها الإجابة عن امتحان الفيزياء للثانوية العامة في الخطوات التالية:
 

خطوات الإجابة عن امتحان الفيزياء للثانوية العامة قبل اللجنة

  • اطلع بشكل جيد على مجلدات المفاهيم  قبل امتحان الفيزياء.
  • سيكون لدى الطالب معرفة تامة بالمصطلحات المتضمنة فيه وأماكنها.
  • لا يضيع وقتا طويلا في البحث عن أي مفهوم بها أثناء امتحان الفيزياء.

 


خطوات الإجابة عن امتحان الفيزياء للثانوية العامة بعد دخول اللجنة

  • لا تستعين بمجلدات المفاهيم إلا وقت الحاجة الشديدة إليها فقط.
  • دير وقت الامتحان بشكل جيد فعدد أسئلة امتحان الفيزياء ٤٦ سؤالا بينهم سؤالين مقاليين فعلى الطالب  توزيع وقت الامتحان وهو ١٨٠ دقيقة للإجابة علها.
  • راعي ألا  يزيد وقت الإجابة على أي سؤال – خاصة لو كان صعبا-  عن نحو ٤ دقائق مع الوعي بوجود أسئلة لا تحتاج الإجابة عليها أكثر من دقيقة واحدة.
  • الإجابة على الأسئلة المقالية  في حدود المطلوب دون إفراط والتركيز على الإجابات الجوهرية  فقط.
  • إعطاء اهتمام خاص بالأسئلة المقالية  خاصة أنها مخصص لها نفس الدرجات المخصصة لبعض أسئلة الاختيار من متعدد   لأنها قد تتضمن خطوات للوصول إلى الحل ويأخذ  الطالب  درجات على كتابة تلك الخطوات  حتي لو وصل لناتج خطأ بينما تفتقد أسئلة الاختيار من متعدد تلك الميزة

.


خطوات التعامل مع الأزمات المحتملة في امتحان الفيزياء للثانوية العامة

  • عدم الارتباك بوجود أسئلة قد تتضمن أفكارًا جديدة لم يصادفها الطالب  سواء مع معلمه الخاص أو في النماذج الاسترشادية وعليك التفكير فيها جيدا وسيجد إجابتها أبسط مما تدرب عليه فالأفكار الجديدة في الأسئلة لا تعني أسئلة صعبة في كل الأحوال.
  • عدم الارتباك لو حدث شكوى في  اللجنة من صعوبة  سؤال أو أكثر، لأن الصعوبة نسبية قد تختلف من طالب لآخر، وما قد يبدو  لبعض الطلاب صعبًا قد يكون سهلا بالنسبة  للبعض الآخر.
  • يجب عدم تضييع الوقت في محاولات  الغش لأن الغش  لا يعني الحصول على درجات عالية، فقد يكون الغش لإجابات خاطئة لذلك يجب على الطالب الثقة في معلوماته وتفكيره وإجاباته.


 امتحانات الثانوية العامة 2023

وتعقد امتحانات الثانوية العامة 2023، خلال الفترة من 12 يونيو الحالي، وحتى 13 يوليو المقبل، وتتم الاختبارات بأسئلة اختيارية وأخرى مقالية، تمثل 15% من درجات كل مادة.  
 

وأدى طلاب الثانوية العامة الامتحانات فى مواد التربية الدينية والوطنية والاقتصاد والإحصاء واللغة العربية واللغة الأجنبية الثانية، إضافة إلى الكيمياء والجغرافيا.


ومن المقرر أن تستمر امتحانات الثانوية العامة حتى يوم الخميس الموافق 13 يوليو 2023، حيث يؤدي طلاب شعبة علمي علوم امتحان الأحياء، ويؤدي طلاب شعبة العلمي رياضة امتحان الرياضة البحتة، ويؤدي طلاب الشعبة الأدبية امتحان الفلسفة والمنطق، ذلك كآخر امتحان للشعبتين ضمن امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2022-2023.