الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"شاومينج" كاذب.. جروبات الغش تعترف: "مفيش حد صور امتحان الجغرافيا للثانوية" (صور)

شاومينج
شاومينج

في دليل واضح على أن جروبات الغش التابعة لـ"شاومينج" لا تروج إلا لأكاذيب، اعترف القاائمين على تلك الجروبات أن امتحان الجغرافيا  للثانوية العامة 2023 لم يتم تصويره، على الرغم إدعاءه نشره أسئلة الامتحان بعد فتح اللجان بدقائق.

 

جروبات شاومينج تعترف: "مفيش حد صور امتحان الجغرافيا"

و أعلن القاائمين على جروبات الغش التابعة لـ"شاومينج"  بعد بداية اللجنة بدقائق أنه لم يتوصل للامتحان الجغرافيا، مطالبًا الطلاب بمساعدته في تصوير الامتحانات، بعد أن نشر أدمن شاومينج على الجروب السري الخاص بتداول امتحانات الثانوية العامة، صورًا ادعى أنها خاصة بامتحانات الجغرافيا لطلاب الثانوية العامة لهذا العام، وأنه نجح في تسريبها.

 

وكان القائمين على جروبات الغش التابعة لـ"شاومينج" على تطبيق "تيلجرام" نشروا صور لأسئلة امتحان الجغرافيا للثانوية العامة 2023، والذي يؤديها الطلاب اليوم الأحد بعد دقائق من فتح اللجان، وعلقوا:  "امتحان الجغرافيا بالحل".

 

 

ووجه القاائمين على جروبات الغش التابعة لـ"شاومينج" عبر تطبيق "تيلجرام" رسالة يستعين فيها بالطلاب، بقوله: "لسة مفيش حد صور جغرافيا، واللي صور جغرافيا يبعت هنا على السريع المدرس مستني بالحل".

 

 

وقالت تقارير صادرة عن غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم إن ما يتم الترويج له على منصات الغش الإلكتروني من صور لأسئلة امتحان الجغرافيا للثانوية العامة 2023، هي أجزاء ترجع لامتحان العام الماضي، مناشدًا الطلاب بعدم إتباع تلك المجموعات التي تمارس أعمال النصب عليهم وعلى أولياء الأمور، وعدم الانسياق ورائها، لأن الوزارة اتخذت العديد من الإجراءات التي تحول دون أعمال التسريب.

 

وكشف مصدر بغرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم عن مفاجآت بشأن أسئلة امتحاني الكيمياء والجغرافيا للثانوية العامة 2023 المتداولة على جروبات الغش التابعة لـ"شاومينج" عبر تطبيق تيلجرام.


وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن نموذج الامتحان الذي تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي قبل بداية امتحاني الكيمياء والجغرافيا غير صحيح، وأن غرفة عمليات الثانوية العامة تأكدت من أن الامتحانين المتداولين قبل التاسعة صباحا، ليس لهما أي علاقة بالامتحان الحقيقي الذي يؤديه الطلاب اليوم، ولم يتم فتح مظاريف أسئلة الامتحان إلا في الساعة التاسعة أمام أعين الطلاب بكل لجنة.

 

أما فيما يخص تداول الأسئلة بعد فتح اللجان، فتمكن فريق مكافحة الغش بغرفة عمليات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى من تحديد هوية الطالب المسئول عن تصوير جزء من أسئلة امتحان مادة الكيمياء للثانوية العامة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

 

وتعقد امتحانات الثانوية العامة 2023، خلال الفترة من 12 يونيو الحالي، وحتى 13 يوليو المقبل، وتتم الاختبارات بأسئلة اختيارية وأخرى مقالية، تمثل 15% من درجات كل مادة.  

 

وإجمالي عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة 2023 يبلغ  783025 طالب وطالبة، منقسمين إلى 276211 طالب وطالبة مسجلين بالشعبة الأدبية، و391671 مسجلين بشعبة علمي علوم، و98658 مسجلين بشعبة علمي رياضة، وإجمالي عدد الطلاب الذي سيؤدون امتحانات الثانوية العامة هذا العام في المستشفيات إلى 34 طالبا وطالبة، وفي مراكز التأهيل إلى 80 طالبا، ووصل إجمالي عدد الطلاب بمدارس العلوم والتكنولوجيا إلى 1824، والطلاب المكفوفين إلى 255 طالبا وطالبة.