الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. آليات تصحيح الأسئلة المقالية بنظام Rubric بامتحانات الثانوية العامة 2023

كشكول

أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،  أن تصحيح الأسئلة المقالية لامتحانات الثانوية العامة 2023، يتم عبر التابلت.

وأضاف أن ذلك، يأتي حرصًا من الوزارة على أن يأخذ كل طالب حقه بما يحقق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص والشفافية، والموضوعية وبما يضمن لهم التقييم الصحيح.

آليات تصحيح الأسئلة المقالية بنظام Rubric بامتحانات الثانوية العامة

 وأكد وزير التربية والتعليم، أن أعمال تصحيح الامتحانات، بالنسبة للأسئلة المقالية على التابلت يتم من خلال عدد من المقدرين في ضوء مقاييس تقدير الأداء Rubric لكل سؤال، بواقع (۲) مصحح لكل سؤال، ضمانًا لدقة التقدير والاستعانة بمصحح ثالث في حال اختلاف تقدير المصححين، وذلك لوضع التقييم النهائي، مع مراجعة نموذج الإجابة قبل البدء في التصحيح الإلكتروني من قبل لجنة مكونة من ١٠ خبراء.

والجدير بالذكر أن طلاب مدارس المكفوفين يؤدون غدا الأحد الموافق 25/6/2023، الامتحان فى مادة الجغرافيا (ورقة ثانية).

كما يؤدي طلاب الثانوية العامة 2023 الشعبة الأدبية امتحان مادة الجغرافيا، وطلاب الشعبة العلمية يؤدون امتحان مادة الكيمياء.

واتخذت وزارة التربية والتعليم عدة ضوابط لمنع الغش في الامتحانات منها وقف التحويلات إلى مدارس بعينها ثم تركيب كاميرات مراقبة في اللجان لرصد أي مخالفات قد تحدث، إضافة إلى وضع باركود في كراسة الأسئلة لضبط أي طالب يقوم بتصوير أسئلة أو أجوبة، كما تم تشكيل فريق لمكافحة الغش الإلكترونى بديوان الوزارة مهمته تتبع صفحات الغش لرصد أي تداول للأسئلة يتم، كما أكدت الوزارة أنه لا تسريب لأسئلة امتحانات الثانوية العامة.