الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

انطلاق تصحيح امتحان اللغة العربية للثانوية.. و"التعليم": ٢ متخصصين لكل مادة

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في تصحيح امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2023، وذلك وفقا لمعايير مطمئنة للطلاب.

 

تصحيح امتحان اللغة العربية للثانوية العامة

وبدأت كنترولات الثانوية العامة تصحيح امتحان مادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة والذي امتحنه الطلاب يوم الأحد الموافق 18 يونيو الجارى.

ويتم تصحيح امتحان اللغة العربية إلكترونيا بالكامل سواء لأسئلة الاختيار من متعدد بنسبة 85% والتى تم الإجابة عنها من خلال البابل شيت أو الأسئلة المقالية بنسبة 15% والتى تم الإجابة عنها داخل كراسة الإجابة.

وتضمن امتحان اللغة العربية ٥٥ سؤالا مجموع درجاتها ٨٠ درجة، وعدد الأسئلة المقالية ٤ أسئلة مخصصة لها ١٠ درجات، وعدد الأسئلة الموضوعية ٥١ سؤالًا مخصص لها ٧٠ درجة.

 

طريقة تصحيح امتحان اللغة العربية للثانوية العامة

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أن تصحيح الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة سيكون من خلال أكثر من معلم للسؤال الواحد، لضمانة نزاهة التصحيح.

وأوضحت أن السؤال الواحد سيتم عرض إجابته على ٢ مصححين متخصصين في المادة، وإذا اختلفا على تقدير الدرجة التي يستحقها الطالب، ستذهب إجابة السؤال لمصحح ثالث للفصل بينهما ومنح الدرجة للطالب.

وأكدت أن وجود أكثر من مصحح للسؤال الواحد يضمن منح الطالب حقه كاملا دون أي اختلاف في وجهات النظر، من شأنه طمأنة الطلاب على أنهم سوف يحصلون على الدرجات التي يستحقونها كاملة.

 

امتحانات الثانوية العامة 2023

وكان قد أدى طلاب الثانوية العامة امتحان اللغة العربية يوم الأحد الماضي، وأدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية، أمس،  امتحان الدور الأول، في مادة اللغة الأجنبية الثانية، ويؤدي طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية "الدورالأول" يوم الأحد 25 يونيو ٢٠٢٣ الامتحان في مادة الكيمياء لشعبتي "العلوم والرياضة"، ومادة الجغرافيا للشعبة "الأدبية"، ويؤدي طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM مقاييس المفاهيم "الكيمياء".


يذكر أن إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة 2023 يبلغ  783025 طالب وطالبة، منقسمين إلى 276211 طالب وطالبة مسجلين بالشعبة الأدبية، و391671 مسجلين بشعبة علمي علوم، و98658 مسجلين بشعبة علمي رياضة، وإجمالي عدد الطلاب الذي سيؤدون امتحانات الثانوية العامة هذا العام في المستشفيات إلى 34 طالبا وطالبة، وفي مراكز التأهيل إلى 80 طالبا، ووصل إجمالي عدد الطلاب بمدارس العلوم والتكنولوجيا إلى 1824، والطلاب المكفوفين إلى 255 طالبا وطالبة.