السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

نائبة رئيس «جايكا» تشارك في اجتماع مجلس أمناء الجامعة المصرية اليابانية

ايموتو ساتشيكو النائب
ايموتو ساتشيكو النائب الأول لرئيس وكالة الـ«جايكا»

شاركت ايموتو ساتشيكو النائب الأول لرئيس وكالة التعاون الدولي الياباني «جايكا»، في اجتماع مجلس أمناء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا في دورته الـ٢٦، والذي عقد بالقرية الذكية برئاسة السفيرة فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي الأسبق ومستشار رئيس الجمهورية للأمن القومي، بحضور الدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والسفير الياباني أوكا هيروشي، والدكتور ماساكي سوزوكي نائب رئيس الجامعة لشئون العلاقات الإقليمية والدولية، والدكتور سامح ندا نائب رئيس الجامعة للتعليم والشئون الأكاديمية، والدكتور توشيو فوكودا نائب رئيس الجامعة للبحث العلمي، وأعضاء مجلس الأمناء من الجانبين المصري والياباني وعمداء الكليات والمراكز بالجامعة.

وأعربت ايموتو ساتشيكو، خلال كلمتها بالاجتماع عن سعادتها بزيارة رئيس الوزراء الياباني لجمهورية مصر العربية، موضحة أن تلك الزيارة تدل على أواصر العلاقات القوية بين الجانبين المصري والياباني كما تشجع على بناء المزيد من علاقات التعاون والدعم للجامعة على كل الأصعدة.

وأشادت بما حققته الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، من انجازات في مختلف المجالات الأكاديمية والبحثية والتعاون مع الجامعات اليابانية.

الجامعة المصرية اليابانية: ١٥٠ منحة دراسية جديدة للطلاب الأفارقة لدراسة الماجستير والدكتوراه 

وقد استعرضت السفيرة فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولى الأسبق ومستشار رئيس الجمهورية للأمن القومي خلال ترأسها اجتماع مجلس أمناء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا في دورته الـ٢٦ بالقرية الذكية، تقريرًا بأهم انجازات الجامعة المصرية اليابانية، مؤكدة أن الجامعة على مدار الأشهر الماضية واصلت دعم رسالتها المتمثلة في تعزيز التميز الأكاديمي، وتشجيع الابتكار، ورعاية الشراكات العالمية.

وأكدت في كلمتها، أن استقبال مصر في إبريل الماضي لدولة رئيس مجلس وزراء اليابان فومبو كيشيدا يعد تعبيرًا عن أواصر الصداقة القوية بين مصر واليابان على كافة المستويات، مشيرة إلى إعلان رئيس وزراء اليابان عن التزام اليابان بدعم 150 منحة دراسية جديدة للطلاب الأفارقة لدراسة الماجستير والدكتوراه في E-JUST ضمن برنامج TICAD 8 للمنح الدراسية.

وأضافت أن الدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، خلال زيارته اليابان ناقش عدة مواضيع ووقع العديد من مذكرات التفاهم لدفع واتخاذ خطوات فعالة نحو تعاون مثمر بين الجامعة المصرية اليابانية والجامعات والشركات اليابانية، وفيما يتعلق ببناء الحرم الجامعي أوضحت أن المرحلة الثالثة والأخيرة اكتملت بنسبة 64٪.

وقد أكد الدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أهمية زيارة فومبو كيشيدا رئيس وزراء اليابان لمصر في إبريل الماضي، والتي تعكس عمق وتاريخية العلاقات التي تجمع بين مصر واليابان، مشيدًا بدعمه للجامعة المصرية اليابانية.

وأوضح رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أنه تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات لدعم الجامعة المصرية اليابانية وتقديم الدعم للطلاب، وذلك خلال زيارته الثانية إلى دولة اليابان، موضحًا أن الاتفاقيات الموقعة مع الصناعة والجامعات اليابانية تعكس الدعم الجاد المقدم من الجانب الياباني للجامعة، موجها  الشكر إلى ايموتو ساتشيكو، النائب الأول لرئيس وكالة التعاون الدولي الياباني (جايكا)، لدعمها المستمر للجامعة المصرية اليابانية.

واستعرض رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، تقريرًا حول انجازات الجامعة الأكاديمية والبحثية خلال ستة شهور، معلنًا عن ابرام اتفاقية مع شركة يوكوجاوا لتدريب طلاب الجامعة حيث سيتم التدريب لمدة ٤٠٠ ساعة بتقنية الفيديو كونفرانس، كما سيتم أيضًا التدريب العملي في فرع الشركة في مملكة البحرين، مشيرًا إلى أن الجامعة تستهدف إعداد جيل من الخريجين لديه القدرة على تقديم حلول  بالخبرات اليابانية لمشكلات الصناعة  ومؤهل للمنافسة في سوق العمل محليًا ودوليًا.

وأضاف رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أن عدد الحاصلين على درجتي الماجستير، والدكتوراه من الجامعة المصرية اليابانية تجاوز الآن 460 في 10 سنوات تقريبًا.

اجتماع مجلس أمناء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا
اجتماع مجلس أمناء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا
اجتماع مجلس أمناء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا
اجتماع مجلس أمناء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا