الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

جاهزين بالحل.. شاومينج لطلاب الثانوية: "صور الامتحانات وهنخفي الباركود"

شاومينج
شاومينج

دعت جروبات الغش التي تحمل اسم "شاومينج" على تطبيق "تيلجرام" طلاب الثانوية العامة للمشاركة في نشر امتحان اللغة الأجنبية الثانية التي يؤديها الطلاب داخل اللجان خلال الساعات الحالية على مستوى الجمهورية.

 

شاومينج لطلاب الثانوية: "صور وهنخفي الباركود"

وقال أدمن جروب شاومينج السري عبر تطبيق "تيلجرام" لنشر الامتحانات، لطلاب الثانوية العامة: "يلا نبدأ بسم الله، صور الفرنساوي صور واضحة وابعت هنا خد الحل، متقلقش هنخفي البار كود وكل حاجة، متابعا: يالا المدرسين جاهزين بالحل".

 

 

تحذير من التعليم لطلاب الثانوية

ومن جانبها، حذرت وزارة التربية والتعليم طلاب الثانوية العامة من الإنجراف وراء دعوات القائمين على مثل تلك الجروبات حتى لا يطبق عليهم قانون الغش أو الإخلال بالامتحانات وتطبيق العقوبة المقررة على جميع من يشارك في تلك الأعمال، والتي تصل إلى الحرمان من تأدية الامتحانات وقد ترتقي إلى الحبس.

وأشارت الوزارة  إلى ضرورة عدم استخدام الطلاب أي من وسائل الغش المختلفة، مؤكدة التصدي لأى محاولات غش، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أى مخالفات تحدث بالامتحانات، وأن أعضاء غرفة العمليات المركزية بالوزارة يكتشفون أي تداول للأسئلة على صفحات الغش، مؤكدة حرصها علي أخذ كل طالب حقه لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والشفافية والعدالة.
 

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، أن كافة الصور المتداولة لأسئلة اللغة الفرنسية على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي قبل بداية انطلاق امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية صباح اليوم تعود لامتحان العام الماضي، وليس لها أي علاقة بامتحان اليوم.


وأشار المتحدث الرسمي للوزارة شادي زلطة، إلى أن غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة تتواصل مع جميع المحافظات، وتتابع بدقة ما يتم تداوله من أخبار، والرد عليه أولا بأول.


وناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور.

 

يذكر أن إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة 2023 يبلغ  783025 طالب وطالبة، منقسمين إلى 276211 طالب وطالبة مسجلين بالشعبة الأدبية، و391671 مسجلين بشعبة علمي علوم، و98658 مسجلين بشعبة علمي رياضة، وإجمالي عدد الطلاب الذي سيؤدون امتحانات الثانوية العامة هذا العام في المستشفيات إلى 34 طالبا وطالبة، وفي مراكز التأهيل إلى 80 طالبا، ووصل إجمالي عدد الطلاب بمدارس العلوم والتكنولوجيا إلى 1824، والطلاب المكفوفين إلى 255 طالبا وطالبة.