الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الأعلى للجامعات يحدد كليات اختبارات القدرات

كشكول

وافق المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على إجراء اختبارات القدرات لكافة الكليات التي يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات، عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة، بذات قواعد وإجراءات اختبارات القبول المعمول بها في العام الماضي دون تغيير.

 وتجرى اختبارات القدرات لكليات (التربية الرياضية، التربية الموسيقية، التربية الفنية، التربية النوعية شعب "تربية فنية، وتربية موسيقية"، شعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية بجامعة المنصورة فقط، الفنون التطبيقية، التربية شعب "تربية فنية، وتربية موسيقية"، الفنون الجميلة "فنون وعمارة).

وأقر المجلس إلغاء التوزيع الإقليمي، وتطبيق نظام التوزيع الجغرافي كاملا بقواعد القبول، مع إلغاء اختبارات القدرات لكليات ( الإعلام – التمريض – المعهد الفني للتمريض – المعاهد الفنية الصحية – الجامعات التكنولوجية – كليات التكنولوجيا والتعليم الصناعي).

كما أقر المجلس الأعلى للجامعات، نسبة النجاح في اختبارات القدرات 60% من إجمالي مجموع درجات الاختبار مجتمعة، مبينا أنه سيتم توحيد الاختبارات التي تجرى بعد امتحانات الثانوية العامة مباشرة في جميع الكليات مع الالتزام بالجدول الزمني المحدد من التنسيق الإلكتروني.

وستكون حصة المجلس الأعلى للجامعات، من حصيلة مقابل اختبارات القدرات عن كل طالب متقدم لأداء هذه الاختبارات تكون لتغطية مصاريف بناء الاختبارات الإلكترونية التي تعتمد على أساتذة متخصصين، بالإضافة إلى مكافآت تسيير الامتحانات من إدخال بيانات لبنك الأسئلة ومراجعة وإصدار اختبارات وطباعة وتغليف وتسليم ومتابعة طوال فترة لامتحانات