الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

قبل امتحان اللغة العربية.. 8 رسائل مطمئنة من وزير التعليم لطلاب الثانوية

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

وجه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رسالة طمأنينة لطلاب الثانوية العامة 2023، قبل امتحان اللغة العربية االذي ينطلق خلال الساعات المقبلة.


رسائل طمأنينة من وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة

  • الوزارة اتخذت مجموعة كبيرة من الإجراءات لضمان انتظام سير امتحانات الثانوية العامة هذا العام، حرصًا على حق الطالب، وبما يحقق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص والشفافية.
     
  • شدد على ضوابط جودة الامتحان سواء فيما يتعلق بسير عملية الامتحانات أو فيما يتعلق بإعداد الامتحانات بدقة وعلي أكمل وجه.
     
  • يتم مراجعة نموذج الإجابة قبل بدء الامتحان من قبل لجنة مكونة من ١٠ خبراء متخصصين فى كل مادة يتم ترشيحهم من جانب مستشار المادة. 
     
  • لا يتم التصحيح إلا بعد إقرار الخبراء، والتأكد من أن تكون جميع نماذج الامتحانات (أ،ب،ج،د) متطابقة تمامًا مع نماذج الإجابة الخاصة بكل نموذج.
     
  • هناك دقة في الأسئلة وعدم احتمالها أكثر من إجابة في أسئلة الاختيار من متعدد.
     
  • اللجنة المشكلة من الخبراء المتخصصين فى المادة تراجع الأسئلة  للتأكد من دقة الأسئلة ونموذج الاجابة.
     
  • تصحيح الأسئلة المقالية سيتم على التابلت في ضوء مقاييس تقدير الأداء Rubric لكل سؤال، بواقع (2) مصححين لكل سؤال، ضمانًا لدقة التقدير.
     
  • في حال وجود اختلاف اكثر من نصف درجة بين تقديري المصححين يتم الاستعانة بمصحح ثالث.

 

امتحان اللغة العربية للثانوية العامة

ويبدأ طلاب الثانوية العامة امتحانات المواد المضافة للمجموع بدءا من غدا الأحد بمادة اللغة العربية، لطلاب الشعبتين العلمية والأدبية، في 2098 لجنة على مستوى الجمهورية، وذلك من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثانية عشرة ظهرًا أي ثلاث ساعات للإجابة.

 

أرقام حول امتحانات الثانوية العامة 2023

يذكر أن إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة 2023 يبلغ  783025 طالب وطالبة، منقسمين إلى 276211 طالب وطالبة مسجلين بالشعبة الأدبية، و391671 مسجلين بشعبة علمي علوم، و98658 مسجلين بشعبة علمي رياضة، وإجمالي عدد الطلاب الذي سيؤدون امتحانات الثانوية العامة هذا العام في المستشفيات إلى 34 طالبا وطالبة، وفي مراكز التأهيل إلى 80 طالبا، ووصل إجمالي عدد الطلاب بمدارس العلوم والتكنولوجيا إلى 1824، والطلاب المكفوفين إلى 255 طالبا وطالبة.

 

لجان الثانوية العامة 2023

وعدد لجان النظام والمراقبة بامتحانات الثانوية العامة بكل قطاع على مستوى الجمهورية وصل لـ 11 لجنة، ووصل عدد لجان الإدارة بكل قطاع على مستوى الجمهورية إلى 4 لجان، ووصل عدد لجان مراكز توزيع الأسئلة بامتحانات الثانوية العامة بجميع قطاع على مستوى الجمهورية إلى 80 مركزا، ووصل عدد لجان سير الامتحان بكل قطاع على مستوى الجمهورية إلى 2098 لجنة سير.