السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

أمين «البحوث الإسلامية»: الأزهر أسهم بدور فعّال في إثراء الحوار المتبادل

كشكول

زار الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عيَّاد الخزانة الحسنية بالقصر الملكي بالرباط، والتي تعتبر من أغنى المكتبات على مستوى المحتوى المعرفي في المغرب العربي، حيث تشتمل على مجموعة مهمة من المخطوطات النفيسة والنادرة؛ حيث تفقَّد الأمين العام خلال هذه الزيارة الوحدات العلمية الخاصة بها. 
كما التقى الأمين العام خلال الزيارة بمحافظ الخزانة الملكية أ.د. أحمد شوقي بنبين؛ وذلك لبحث سبل التعاون المشترك في المجالات العلمية المختلفة؛ كما تناول اللقاء الحديث عن دور الخزانة في نشر العلم والحفاظ على التراث الإسلامي، وما تشتمل عليه من كنوز علمية، وخبرات وكوادر بشرية، كما تفقد وحدات الخزانة وأجرى نقاش مع الباحثين فيها.
وخلال اللقاء استعرض الأمين العام الجهود العلمية والدعوية والتوعوية التي يقوم بها الأزهر الشريف من خلال قطاعاته المختلفة سواء داخل مصر أم خارجها، حيث عرض الأمين العام صورة إجمالية عن الدور الذي يقوم به مجمع البحوث الإسلامية أحد قطاعات الأزهر الشريف سواء ما يتعلق منه بالإصدارات العلمية أم التوعية المجتمعية من خلال الاتصال المباشر مع الناس على المستوى المحلي والدولي، والأعمال التي تقوم بها الإدارات واللجان المختلفة للمجمع، فضلًا عن الحملات التوعوية والجهود الدعوية التي تلبي احتياجات الناس اليومية، إضافة إلى المكتبة الأزهرية وما تحتويه من مخطوطات نادرة وإصدارات فريدة. 
كما تناول الأمين العام خلال اللقاء جهود مصر والأزهر الشريف في دعم الطلاب الوافدين، وما يُقدم لهم من عناية خاصة ورعاية علمية وتهيئة الأجواء المناسبة لهم للدراسة، والدور العالمي الذي يؤديه مبعوثو الأزهر إلى دول العالم المختلفة، وما تقوم به أكاديمية الأزهر الشريف لتدريب الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى في تدريب الأئمة من جميع أنحاء العالم، مشيرًا إلى أن الأزهر الشريف بقيادة فضيلة الإمام الأكبر أ.د. أحمد الطيب شيخ الأزهر أسهم بدور فعّال في إثراء الحوار المتبادل مع مختلف دول العالم لدعم أواصر السلام بين الناس من خلال التقريب بين أتباع الأديان المختلفة، ليتعايش الناس فيما بينهم تحت راية واحدة تعلي صالح الإنسانية وتنبذ التطرف والإرهاب.