الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"أولياء أمور مصر" توجه نصائح لطلاب الثانوية العامة

كشكول

أشارت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، أن جميع أسر طلاب الثانوية العامة أعلنت حالة الطواريء استعدادًا لماراثون الثانوية العامة الذي سيبدأ يوم الأحد القادم وهي بداية امتحانات المواد الأساسية.
 

وأوضحت أن هناك تساؤل يتردد كثيرا من الطلاب من أين أبدأ المذاكرة وكيف انظم وقتي بين المراجعة وكذلك حل امتحانات سابقة والنماذج الاسترشادية وما هي الأولويات ؟
 

وأكدت أنه للإجابة على هذا التساؤل يتطلب ان يدرك الطالب أهمية استغلال الوقت استغلال أمثل وهذا لا يتم إلا من خلال عمل جدول يساعد على تنظيم المذاكرة ويتخلل هذا الجدول أوقات للراحة فكل ساعة مذاكرة يقوم الطالب بأخذ راحة ١٠ دقائق ويمكن خلالها ان يمارس تمارين رياضية خفيفة أو تناول عصير أو وجبة خفيفة. 
 

واستكملت: يجب أن تحدد الأولويات فتعطي النصيب الأكبر من الوقت للدروس التي تحتاج جهد وتركيز لاعطائها حقها كما ان من الافضل مذاكرة الدروس الصعبة في الصباح حتى يكون مستويات التركيز أعلى ما يمكن واذا وجد الطالب ان الوقت المعطي لمذاكرة المادة قليل لا يكفي فيجب المرور   على المنهج بشكل سريع واقتصار المراجعة التفصيلية على الاجزاء الهامة فمع ضيق الوقت من المستحيل مراجعة المنهج كامل بشكل تفصيلي.
 

وتابعت، أن حالة النسيان التي تنتاب الطلاب قبل الامتحان ما هي إلا حالة نفسية ناتجة عن الخوف والقلق من الامتحان وهذا يحدث لأغلب الطلاب وما يجب  فعله الاهتمام بالنوم عدد ساعات لا تقل عن ٦ ساعات والتغذية الصحية الغنية باوميجا ٣ التي تنشط الذاكرة  مثل الاسماك، والبعد عن الافكار السلبية التي لا تفيد والتوكل على الله فلكل مجتهد نصيب.
 

واختتمت:  إذا واجهْتَ امتحان سيئا، فلا تدعه يؤثر على المراجعة في المادة  التالية فالثانوية العامة ماراثون يحتاج للنفس الطويل والثبات الانفعالي